مربو الدواجن يشككون بالأرقام المتداولة حول "أزمة البيض"

مربو الدواجن يشككون بالأرقام المتداولة حول "أزمة البيض"
2019-07-16
m.z

سما الاردن | على إثر أنباء وتقاریر تداولھا الشارع الأردني مؤخرا عن وجود نحو ملیون بیضة فاسدة، في السوق، تبعتھا حملة أواخر الشھر الماضي، أسفرت عن ضبط نحو 270 ألف بیضة فاسدة في الأسواق، انبرى الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، للتشكیك بدقة الأرقام المتداولة حول البیض الفاسد، والتي خلفت ضجة في أوساط الأردنیین.

وھو ما أكدتھ المؤسسة العامة للغذاء والدواء من خلال حملاتھا التفتیشیة التي لم تسفر إلا عن ضبط كمیات قلیلة من البیض الفاسد لم ”تتجاوز 1 % من الإنتاج الیومي المحلي“.

وفي جلسة نقاشیة نظمتھا شعبة الإنتاج الحیواني في نقابة المھندسین الزراعیین، أمس بعنوان ”بیض المائدة منتج أردني صحي وآمن“، شدد أمین عام وزارة الزراعة محمود الجمعاني على أن الوزارة قامت وبالتعاون مع المعنیین بـ“الغذاء والدواء“ بإجراء مسوحات میدانیة على مزارع انتاج البیض اثناء زوبعة البیض غیر الصالح للاستھلاك وكانت النتائج ”ایجابیة جدا ومختلفة تماما عما یشاع ویتم تداولھ“.

وأكد الجمعاني اكتفاء الاردن من بیض المائدة بالرغم من التحدیات الكبیرة المتعلقة بارتفاع أسعار الاعلاف، مشیرا الى ان معدل استھلاك الفرد من بیض المائدة یبلغ 153 بیضة سنویا. وأكد مھندسون زراعیون ومختصون في قطاع الدواجن، خلال الجلسة، جودة بیض المائدة الأردني وسلامتھ وصلاحیتھ للاستھلاك البشري في جمیع انحاء المملكة، مشیرین إلى ضرورة حمایة ھذا المنتج الغذائي الذي استطاع الصمود على الرغم من الظروف الصعبة التي عانى منھا المزارع داخلیا وخارجیا، وإصراره على ان یظل جندیا وفیا في خدمة الوطن وحمایة قوتھ وأمنھ الغذائي.

وكانت الأسابیع القلیلة الماضیة، شھدت تراجعا لافتا في الطلب على بیض المائدة، بعد تداول أنباء عن كمیات ضخمة من البیض الفاسد في أسواق المملكة. ویعد الأردن دولة متطورة في انتاج بیض المائدة على مستوى الإقلیم، ویبلغ انتاجھ السنوي نحو 35.1 ملیار بیضة، بحسب مدیر التسویق والتجارة الدولیة في وزارة الزراعة الدكتور أیمن السلطي الذي قال إن استھلاك الأردنیین من مادة بیض المائدة، یبلغ نحو 25.1 ملیار بیضة سنویا، فیما یتم تصدیر نحو 100 ملیون بیضة إلى دول الخلیج. وعزا اكتفاء السوق المحلي من بیض المائدة المنتج محلیا وتصدیر كمیات أخرى الى توفر نحو 5.5 ملیون طیر بیاض في مختلف المحافظات، والتي قامت ”الزراعة“ بجھود لحصر أعدادھا ومنعھا من التزاید لتلافي إغراق السوق بھذا المنتج الغذائي الطبیعي.

فیما أكد رئیس الجمعیة العربیة لعلوم الثروة الحیوانیة في اتحاد المھندسین الزراعیین العرب، عضو مجلس النقابة، حسین مناع، أن إنتاج المملكة من البیض یومیا یبلغ 12 ألف صندوق، (الصندوق = 360 بیضة)، بإجمالي 32.4 ملیون بیضة، فیما یبلغ عدد المزارع المرخصة لإنتاج البیض والدجاج البیاض، 303 مزارع، یعمل فیھا نحو 3 آلاف بین مھندسین زراعیین ومربین وعمال.

وأشار مناع إلى أن حجم الاستثمار في قطاع الدجاج البیاض، ”یبلغ نحو 250 ملیون دینار“، لافتا إلى أن ”حجم الخسائر التي تلحق بالمزارع الأردني في ھذا القطاع تبلغ 10 دنانیر لكل صندوق“. بدوره أكد نقیب المھندسین الزراعیین عبدالھادي الفلاحات، خلال الجلسة، أن النقابة تنظر الى الزراعة على انھا ”قیمة كبیرة ولیست مجرد سلعة تباع وتشترى“ لافتا الى ان الغذاء یعتبر مقوما من مقومات الأمن المجمتعي. وأشار إلى أن المزارعین ”واجھوا خلال الأعوام الماضیة ظروفا صعبة بدءا بتحدیات الطاقة والعمالة وإغلاق الاسواق الخارجیة“، مؤكدا أنھ ورغم ھذه الظروف الا ان ”المزارعین دفعوا من جیوبھم وصمدوا وأصروا على البقاء في السوق وخدمة الوطن“.

واشاد بالقطاع الزراعي الأردني الذي استطاع التكیف مع دخول 4 ملایین وافد الى الاردن من الدول المحیطة جراء الأزمات المختلفة وخدمتھم وتأمین الغذاء اللازم لھم. مندوب المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور موسى العبادي، شدد بدوره، على ”جودة منتج بیض المائدة الأردني وسلامتھ الغذائیة“، مشیدا بتنافسیة ھذا المنتج الاردني على مستوى المنطقة.

وقال إن المؤسسة وبحكم صلاحیاتھا في الوصایة على الغذاء الأردني ”تقوم بعملیات تفتیش ومراقبة على المنشآت الغذائیة وتعمل على حملات تثقیفیة للمواطنین حول صحة وسلامة الأغذیة“، مشیرا الى أن المؤسسة نفذت ”أثناء أزمة البیض حملات تفتیشیة على بعض مستودعات تخزین البیض والتي لا تطبق الشروط الصحیة اللازمة وضبطت كمیات قلیلة من بیض المائدة غیر الصالح للاستھلاك لا تتجاوز نسبتھ 1 % من الانتاج الیومي المحلي“.

فیما قال رئیس غرفة صناعة عمان، المھندس فتحي الجغبیر إن ”الأردنیین جمیعا معنیون بالدفاع عن المنتج الوطني، وتعزیز فرص حضورھا وتنافسیتھا بالعمل الجاد والمشترك بین جمیع الجھات ذات العلاقة لتوعیة المواطن وایصال المعلومة الصحیحة لھ بعیدا عن جو الإشاعة.

وتضمنت الورشة، التي أدارھا رئیس شعبة الانتاج الحیواني في النقابة، أحمد الشعیبي وحضرھا النائبان موسى ھنطش وعلي الحجاحجة، 3 أوراق علمیة، تطرقت الاولى لأخصائیة التغذیة المھندسة فاتن النشاش الى الفوائد التغذویة لبیض المائدة، فیما تحدث مدیر الإنتاج الحیواني في وزارة الزراعة المھندس حسین مقدادي عن واقع انتاج بیض المائدة في الاردن، وختمت المھندسة منال مطر من القطاع الخاص بتحدیات إنتاج بیض المائدة في القطاع الخاص.

تعليقات القراء

تعليقات القراء