متى يبدأ فصل الربيع في الاردن؟

فصل الربيع
2019-03-18
ض ع

سما الاردن | يبدأ اعتبارا من يوم الاربعاء المقبل الاعتدال الربيعي هذا العام عند الساعة الحادية عشرة و 58 دقيقة ليلاَ معلناً عن نهاية خمسينية هذا الشتاء وبداية فصل الربيع.

في حين تشير التقديرات الفلكية ان فصل الصيف يبدأ يوم الجمعة الموافق 21 حزيران 2019.

واشار مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني الى ان الشمس تشرق في مدينة عمان يوم الاعتدال الربيعي في تمام الساعة 5:40 دقيقة صباحا من الزاوية الأفقية الشرقية تماما ومقدارها 90 درجة، وتغيب في الزاوية

الغربية تماما ومقدارها 270 درجة في تمام الساعة 5:47 مساءً، وبذلك يتساوى طول الليل والنهار تقريبا في جميع أنحاء الكرة الأرضية.

واضاف المومني في تصريح صحفي اليوم الاثنين، ان فترة الربيع ستشهد ما يسمى الاحوال الخماسينية والتي تتولد خلالها منخفضات في جنوب جبال أطلس بالمغرب العربي، وتتحرك جهة الغرب وتسير بالقرب من سواحل إفريقيا الشمالية حتى تصل منطقة شرق المتوسط، وعادة ما تسبق هذه المنخفضات الخماسينية هبوب رياح جنوبية حارة وجافة محملة بالغبار والأتربة تسمى الرياح الخماسينية وتؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث التهابات في الحلق والعيون والجهاز التنفسي بسبب المواد العالقة التي تحملها الرياح الخماسينية، وتلي الرياح الجافة هبوب رياح غربية أو شمالية غربية رطبة قد يصاحبها هطول الأمطار مع زخات رعدية.

وتشكل الأمطار التي تهطل عادة من بداية فصل الربيع وحتى منتصف شهر ايار، وفقا لمعدل محسوب على فترات طويلة، ما نسبته 11% من معدل أمطار الموسم المطري بالأردن.

يذكر ان معدل مجموع كميات الامطار المتراكمة منذ بداية الموسم المطري وحتى بداية الاعتدال الربيعي كان الافضل في المناطق الوسطى والشمالية من المملكة، حيث بلغ معدل المجموع المطري في المناطق الشمالية 474.6 ملم محققاً ما نسبته 112% من معدله الموسمي العام، فيما بلغت 412 ملم في الاغوار الشمالية محققة ما نسبته 118% من معدلها الموسمي العام.

وحققت المناطق الوسطى الغربية مجموعا مطريا بلغ 490 ملم محققة ما نسبته 118% من معدلها الموسمي العام، والمناطق الوسطى الشرقية ما نسبته 102% بمعدل مجموع مطري بلغ 126.6 ملم، والمناطق الشرقية 61.6 ملم محققة ما نسبته 69%، والاغوار الوسطى 372.2 ملم محققة ما نسبته 134% من المعدل الموسمي العام، الاغوار الجنوبية 30.5 ملم بنسبة 42% من المعدل الموسمي العام، فيما حققت المناطق الجنوبية الغربية ما نسبته 58% من معدلها الموسمي العام بمعدل مجموع مطري بلغ 136.8 ملم، والمناطق الجنوبية بما فيها العقبة بمجموع مطري بلغ 62.4ملم محققة ما نسبته 131% من معدلها الموسمي العام.

واوضح المومني أن معدل درجة الحرارة العظمى في فصل الربيع للعاصمة عمان يبلغ 7ر25 درجة، فيما يبلغ معدل درجة الحرارة الصغرى 12.3.

ولفت المومني الى ان الاجواء ستبقى حتى يوم الاربعاء المقبل مستقرة ومشمسة، ولطيفة الحرارة في أغلب المناطق ودافئة نسبيا في الاغوار والبحر الميت والعقبة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء