مؤتمر صحفي لحزب إرادة من محافظة الزرقاء..صور

مؤتمر صحفي لحزب إرادة من محافظة الزرقاء..صور
2022-09-15
ن.ب

سما الاردن | عقدت القيادة المؤقتة لحزب إرادة - تحت التأسيس اليوم مؤتمرًا صحفيًا في مدينة الزرقاء ، تحدثت خلاله عن مبادئ الحزب ورؤيته لمستقبل الأردن ، قبل يوم من إشهاره رسميًا . 

وألقى رئيس بلدية الزرقاء العضو المؤسس في إرادة المهندس عماد المومني كلمة ترحيبية بالحضور الذين يمثلون مختلف وسائل الإعلام وطلب قراءة الفاتحة على أرواح الذين سقطوا في حادثة بناية اللويبدة . 

وقال المومني ان عقد المؤتمر الصحفي في الزرقاء يشكل رسالة إلى أن الأردن ليست عمان وان الزرقاء هي مدينة العسكر ، وتشكل فسيفساء الأردن اذ يقطنها مواطنون من مختلف مناطق المملكة .

وأكد المومني ان  "إرادة" لا سلطان عليه إلا الدستور والقانون ومبادئه وإرادة مؤسسيه.

وبعد ان تم عرض فيديو تحدث عن المباديء الأساسية للحزب والجولات الاستقطابين التي شملت مختلف مناطق المملكة تحدث عدد من الاعضاء المؤسسين عن الاسباب التي دعتهم الانظمام الى حزب ارادة .

وقالت الدكتورة إيناس ابو رمان التي تمثل الاشخاص ذوي الاعاقة : ان اهم مبدأ في إرادة هو المساواة في المواطنة والأردنيين جميعا متساوين في الحقوق والواجيات بغض النظر عن وجود اعاقات من عدمها.

واضافت انه سيكون بالهيكل التنظيمي لحزب إرادة لجان متخصصة للاشخاص ذوي الاعاقة، فإرادة لم يلتزم بالحد الادنى للقانون الذي يشترط وجود شخص واحد، بل يوجد العديد من الكفاءات المؤهلين القادرين على ادارة المرحلة القادمة، كما أنه سيكون في  خططنا وبرامجنا العديد من التعديلات للقوانين بما يسهم في ادماج الاشخاص ذوي الاعاقة، مشيرة الى انه اذا ما شكلنا الحكومة الحزبية سنسعى زملائي وانا الى ان يكون هناك وزارة للاشخاص ذوي الاعاقة، وسيتم تصديرهم للبرلمان والحكومة والنقابات والمجالس الادارة المحلية واتحادات الطلبة وغيرها.

 

وقال الشاب أنس الرياشي : في انضمامك لإرادة انت ترسم مستقبل بلدك كشاب بالشراكة مع الأكاديمين في الحزب مشيرا الى ان الشاب ليس رقمًا ولكنه فاعل ونسبة الشباب في إرادة الان تتجاوز ٤٠٪ ويسعى الحزب إلى نسبة ٧٠٪.

وقال الشاب همام مهيدات: اخترت إرادة بسبب خوفي من الوضع الحالي وخوفي من المستقبل، إرادة وانطلاقا من منهجه يسعى للأمان الاجتماعي للمواطن من صحة وتعليم ذات جودة عالية. 

 واضاف ان المبدا الثاني لإرادة انه حزب ديمقراطي بداخله قبل ما يطلب الديمقراطية من خارجه، يعني جميع الأعضاء متساويين بالحقوق والواجبات سواء كان العضو وزيرا او طالب جامعةوشعرنا منذ اليوم الأول ان ارادة يمكن الشباب ويصدرهم، ونسبة الشباب فيه 42% وهدفنا الوصول ل 70% استشرافا للمستقبل، كما ان ارادة سيصدر كفاءاته من الشباب الى الحكومة والبرلمان والمجالس المحلية والنقابات ومجالس الطلبة وغيرها، ويعطي ارادة للشباب فرص الجلوس على طاولة الحوار مع الاكاديميين والتكنوقراط والمساهمة معهم في وضع خطط وسياسات وبرامج الحزب.

واكد أن نهج اقتصاد السوق الاجتماعي الذي يعد احد اهم مبادئ ارادة، يضمن الامان الاجتماعي من المهد الى اللحد ويأمن حياتنا وحياة ابنائنا .

 

وقالت السيدة ناديا المكاحلة: إرادة حزب سيمكن المرأه انطلاقاً من مبادئه، المرأة الان في أرادة تفوق الحد الأدنى الذي حددها القانون ويسعى ارداة إلى ٥٠٪ من مؤسسيه من المرأة، لأن إرادة يستشرف المستقبل ويؤمن بأن المرأة نصف المجتمع في هيكلنا التنظيمي يوجد لجنة معنية بالمرأة وإرادة سيصدر المرأة عنه اللامركزية والبلديات والنقابات ومجالس الطلبة والبرلمان الحكومة

 

وتحدث النائب محمد الظهراوي عن الفرق بين عمل النائب بشكل فردي ووجوده في اطار حزبي وكيف ستعمل الاحزاب على تعزيز عمل السلطة التشريعية؟

وقال هناك فرق بين النائب الفردي والنائب الحزبي فالنائب الفردي لايستطيع التغيير بمفرده اما وجوده في إطار حزبي وبرامجي مع مجموعة منسجم معها فكريا .

فيكون قوي في دوره الأساسي المثقل بالرقابة والتشريع وأضاف الظهراوي اني اعتز بانتسابي لإرادة لانه يحتوي الأشخاص الذين يشبهوننا والذين استطيع الانسجام معهم

 

وتحدث الدكتور فايز الشراري عن دور الاكاديمي في الحزب وقال ان للاكاديمي الدور البارز في إرادة والفكرة بدات من اكاديميين , وأضاف ان الاكاديمي سوف يكون حاضرا في جميع لجان الحزب , ولن يكون دوره مقتصرا على إعطاء الدرس للطلاب وحسب وانما سيكون له دورا في صنع القرار في مملكتنا الحبيبة وان إرادة تضم اكثر من 500 اكاديمي في جميع المجالات.

 

وعن استراتيجية الاعلام وتسخير التكنولوجيا في ذلك قال الدكتور بشار الحوامدة ان لارادة خطة إعلامية أساسها التكنولوجيا موقعنا الالكتروني ومنصاتنا الالكترونية وقنوات التواصل جاهزة وسوف يتم اطلاقها بعد حفل الاشهار ليوم غد ، وهي مصممة بطريقة عصرية وسهلة الاستخدام وسيتم تدريب كوادرنا للتعامل معها، وارادة يسعى مستقبلا ان يكون عنده راديو وتلفزيون إرادة بالإضافة الى ان هيكلنا التنظيمي يحتوي على لجنة تعنى بالتحول الرقمي .

واضاف ان شباب اليوم لا يريدون كلام وشعارات بل viral videos لتصل للعقل والقلب، وارادة كل يوم له خبر عن جولاته ومنفتح على الاعلام بالتوازي مع ذهابنا للناس لتعريفهم بارادة والجلوس معهم بالساعات للتحدث عن الحزبية اولا ثم عن ارادة.

 وفي ما اذا كانت العشيرة تتعارض مع الحزبية قال الشيخ منور الكعيبر السرحان: الحزبية لا تتعارض مع العشيرة فالعشيرة هي ركيزة أساسية من ركائز المجتمع الأردني ولكن العشيرة مكون اجتماعي وليس مكونا سياسيا فهناك فرق بين العشيرة والعشائرية، بل يمكن للعشيرة ان تكوّن روابط برامجية دستورية مع روابط الدم، فالفكر قد يختلف بين الأخوة الذين يعيشون في منزل واحد.

 وفي ردهم على اسئلة الصحفيين تحدث عدد من الاعضاء المؤسسين ، اذ اجاب زيد نفاع على الموضوع الاقتصادي وقال بأن الإصلاح السياسي هو أبو الإصلاحات ولا يوجد اصلاح اقتصادي ولا اجتماعي ولا مؤسسي دونه والإصلاح والديمقراطيات  لا تأتي بضغطة زر ولكن تجود مع الزمن وكلنا معنيين بتجويد هذه التجربة، ويعد الإصلاح السياسي نقطة تحول وبداية جديدة للاعتماد على الذات، ويجب على الأحزاب السياسية أن تكون نابعة من رحم الشعب والمواطنين، وأضاف أنه بات من الضرورة وضع تشخيص شمولي للاقتصاد الأردني وهذا يتطلب تشخيص للموارد الطبيعية، وتحديد الهوية الاقتصادية، والتخطيط الاستراتيجي، لأن هنالك في التخطيط الاستراتيجي عوامل وأمور كثيرة يجب ان نحددها كيف نريد أن نرى الأردن إذا قلت عنه بلدا صناعيا بعد عقد من الزمان، وكذلك إذا قلت بلدا سياحيا.

وهو ما سيقوم به حزب إرادة من خلال ضم كوكبة من خبراء الطاقة والاقتصاد في مختلف المجالات.

 وعن مصادر تمويل الحزب وفي ما اذا كانت هناك هناك جهات داعمه له ، قال العضو المؤسس نضال البطاينة حزبنا لم ينطلق من الصالونات السياسية وانما من المحافظات والبوادي والمخيمات، ولا يوجد بين مؤسسي إرادة فاسد وتمويلنا من تبرعات مؤسسينا ولا 

ممولين خفيين لإرادة والحملة التي يتعرض لها ارادة شيء طبيعي ويسمى مقاومة التغيير ، ويدعم ذلك المستفيدين من الوضع القائم وقوى الشد العكسي ، ولكننا مصممون بكل ارادة والقطار سيسير بتسارع ولن تعيقه أوراق الشجر التي على السكة. وقد نجح إرادة بزرع بذرة عقيدة والبعض من شبابه يستدين المال حتى يحصل على الوقود اللازم لحضور الاجتماعات مشيرا الى أن إرادة لا يدفع لمن يمجده أو يمدحه ومصاريف الحزب محدودة لكنه مقبل على مرحلة فتح فروع ومقار، وان إرادة يعتبر الحصول على المال من الخارج خيانة عظمى وإرادة بوصلته الأردن والقدس الشريف.

 

وعن ما يميز اراده عن غيره من الاحزاب قال البطاينه 

ما يميز الحزب عن غيره مناداته بالدولة المدنية التي قوامها الحريات العامة والخاصة وسيادة القانون ولا وصاية لطرف على الآخر الا تحت مظلة القانون والدستور واضاف ما يمزينا أننا نسعى لديمقراطية تشبهنا وليست مستوردة لا تتعارض مع الدين ولا مع العشيرة وحزبنا ينادي بالعدالة الاجتماعية والمساواة في المواطنة وسوق الاقتصاد الاجتماعي بالتالي لسنا مكانا لمن ينادون بتأميم الارض مع تقديرنا لمن ينادي بذلك وقال ما يميّزنا ليس بيننا فاسد ولسنا من الذين يجمعون الهويات من يأتينا يأتي بقناعة ما يمزينا برامجيتنا وما شهدتموه اليوم من وجود الشباب والتكنوقراط والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة ما يميزنا بأن هذا المؤتمر الصحفي لم ينطلق من عمان بل من الزرقاء مدينة العسكر والتنوع الأنساني ما يميزنا بأننا نبتنا عضويا دون أسمدة.

وعن كيفية مواجهة غياب الوعي السياسي لدى الشباب وماذا سيستفيد الشباب من التحزّب؟

قال البطاينة أن إرادة أسس مدرسته الحزبية ولا ينتظر الحكومة لوضع مناهج في التنمية السياسية ودراستها من قبل جيل كامل لأننا لم نعد نملك ترف الوقت، وقد أسس إرادة مدرسته الحزبية ليكسب مؤسسية الثقافة والتوعية الحزبية، كما يعمل إرادة حاليا على مشروع pre Eradah (أي مرحلة ما قبل دخول إرادة) التي ستبدأ بأبناء المؤسسين لينتسبوا لإرادة في سن ال ١٨ وهم مسيسين ومثقفين حزبيا وهذا هو استشراف للمستقبل.

واضاف ان المواطن يجب أن يكون شريكا وليس متلقيا أو تابعا . وركز البطاينةً على  أن حزب إرادة لديه رؤيه واضحة وأهداف سامية وهمة عالية وأكاديميين وشباب و تكنوقراط واعي مثقف قادر على قيادة السفينة إلى بر الأمان من خلال تطبيق برامجه المستقاة من نبض الشارع والتشاركية الفاعلة والتفاعل الإيجابي من الجميع بديمقراطية حقيقيه في اتخاذ القرارات التي تنعكس بالخير على الوطن والمواطن.

وعن الخوف من التحزب قال الدكتور مصطفى ياغي ان

اليوم الفرصة سانحة أمامنا بعد أن جاءت توجيهات جلالة الملك ومخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بجميع الضمانات من خلال تعديلات قانون الأحزاب الجديد والتي تجرّم كل من يقاوم العمل الحزبي،

واضاف ان تاريخ ٢٠٢٢/٥/١٤ هو تاريخ فاصل كون قانون الأحزاب المعدل أصبح نافذاً، وبموجب القانون المشار اليه، يعاقب بالحبس كل من يتعرض لحزبي وتستطيع أن تطالبه بتعويض مادي ومعنوي، كما أن حزبك هو عائلتك، والعائلة التي لا تتفقد ابنائها فهي غير جديرة بأن تكون عائلة، وفي حال رغبتك بالتجنيد مثلا، فما عليك الا الاستقالة من الحزب ثم تقديم طلب التجنيد في اليوم التالي، ولن يتعرّض أي من أقاربك للمساءلة يوما نتيجة انتمائك الى حزب وطني، بالإضافة الى أن جلالة الملك هو الضامن.

وبالتالي علينا ان نستثمر هذه الفرصة ولا نفلتها من أيدينا، والمخرجات هي بداية يتم تجويدها مع الزمن.

 

وعن المرأة قالت الانسة عميد الرواشده ان

نسبة المرأة في إرادة 24% ونسعى الى ان تصل الى 50% لأننا نؤمن انه لا يمكن لأي مجتمع ان يحقق تنمية شاملة او نبني مجتمعا جديدا اذا لم يكن للمرأة دور في صياغة القرارات الخاصة والعامة، ونحن نعلم ان هناك ادماج للمرأة في الحياة السياسية والأحزاب لكن غالبا ما يتم تهميش نفوذها، لذلك يسعى إرادة ان يكون للمرأة دور فاعل من خلال مدها بثقافة سياسية صحيحة وان يكون لها دور فاعل وايجابي من خلال تعزيز مهارات القيادة السياسية والتواصل لديها، ورفع مستوى أدائها وكيفيته، ومدى قدرتها على التأثير.

 

وعن السبب وراء دخول تيار زرقاء نظيفة لحزب ارادة

قال المهندس عماد المومني ان تيار زرقاء نظيفة يشكل بعدا سياسيا واضحا، وانهم كانوا بصدد تأسيس حزب، ولكن بعد اجتماعهم مع حزب إرادة والاطلاع على مبادئه وجدنا أنفسنا قريبين من هذا اللون، وان مبادئهم تشبه ما نسعى اليه، وبالتالي كان هناك توافق كبير بين أغلبية الأعضاء على الانضمام لحزب إرادة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء