لماذا يُصنف الغراب كأذكى طيور العالم؟

لماذا يُصنف الغراب كأذكى طيور العالم؟
2020-01-08
ن.ب

سما الاردن | الغراب يعتبر من أذكى الطيور الجارحة، يتمتع بذكاء يقدره العلماء بطفل عمره خمس سنوات، فكلّ الأبحاث العلمية تثبت قدرات الغراب الذهنية، حيث إنه يمتلك أكبر دماغ بين الطيور.

الغراب لديه القدرة على التفكير بالسبب والنتيجة.لديه ذاكرة قوية جداً، حيث يحفظ الوجوه لفترات طويلة.يصنع أدوات من الطبيعة يستخدمها في الحصول على طعامه.لديه قوانين تحاكي قوانين البشر، خاصة الثواب والعقاب.

الغراب يمكن أن يقلد أصوات البشر بشكل واضح أكثر من الببغاوات، بشرط تربيته من الصغر، حيث إن نسبة ذكائه تفوق نسبة ذكاء القرود وتعادل نسبة ذكاء الطفل بعمر خمس سنوات.

تقيم الغربان محاكم خاصة للغربان المعتدية على الطعام أو الصغار أو أنثى غيرها، وتعاقبها بالضرب والطرد وأحياناً بالموت، فكل منها لا يلتزم بالقوانين، تتم محاكمته.

دائماً ما ينجذب الغراب إلى الأشياء الملونة واللامعة، مثل الذهب، الفضة الأكسسوارات والمصوغات، لذا توجد في عش الغراب أشياء لامعة وقطع صابون.

عندما ينفق أحد الغربان فإن بقية الطيور تحيط بالغراب النافق أشبه بجنازة وحداد، بعد ذلك تتجمع لمعرفة سبب النفوق، فإن كان قد قتل، تتجمع جميع الغربان وتطارد القاتل حتى تقضي عليه، كما تقوم بدفن الغراب النافق.

يستطيع الغراب أن ينتج عدداً كبيراً جداً من النداءات، يقول عنها العلماء إنها لغة تخاطب.

تستخدم الغربان هذه اللغة في إبعاد القطط، البوم والبشر، وإذا صرخ الغراب، فهذا يعني استغاثة.

تنتشر الغربان في جميع أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، في الغابات الجبلية، الغابات الصنوبرية، الغابات المتساقطة الأوراق، الغابات الدائمة الخضرة، في الصحاري، المراعي، السهول وعلى أطراف الغابات المطيرة في المدن والقرى.

الغربان شجاعة جداً لا تخاف من النسور وغيرها من الطيور الجارحة على العكس، بل تهاجمها وتزعجها، حتى أن النسور تعلو بالتحليق، حتى لا تنزعج من الغربان.تتخلص الغربان من الغراب المريض الذي يشكل مرضة خطراً عليها، وذلك لحمايتها من خطر انتشار الأمراض.

يعتبر الغراب من الطيور الصديقة للبيئة، خاصة الفلاح، حيث يتغذى على الحشرات الأرضية وغيرها.

للغراب القدرة على العد للرقم 9، وذلك مثبت من خلال تجارب، حيث لوحظ غراب لا يهبط على الأرض يبحث عن الحشرات في جحر الأرانب إلا بعد خروج الأرانب التسعة وقبل خروج الأخير لا يهبط على الأرض.توجد غربان بلون أبيض وهي طفرة موجودة بالغربان، وينتشر هذا النوع في الولايات المتحدة الأميركية بشكل كبير.

تعليقات القراء

تعليقات القراء