لا اصابات جديدة بجدري القردة في الأردن والمصاب الاول ينهي عزله الأسبوع المقبل

لا اصابات جديدة بجدري القردة في الأردن والمصاب الاول ينهي عزله الأسبوع المقبل
2022-09-17
ن.ب

سما الاردن | قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الأوبئة عادل البلبيسي، السبت، إن أول إصابة بفيروس جدري القردة معلن عنها في الأردن "ستنهي فترة العزل" خلال الأسبوع المقبل.

وكان الأردن أعلن تسجيل أول إصابة بجدري القردة المرض الفيروسي حيواني المنشأ، في 8 أيلول الحالي تعود لمواطن في الثلاثين من عمره سافر إلى عدة دول أوروبية وعاد إلى المملكة في 20 آب 2022.

وأوضح البلبيسي لبرنامج أخبار الأسبوع الذي يبث على "المملكة"، أن الأردن "لم يسجل أي حالة أخرى لغاية الآن"، مشيرا إلى متابعة "المخالطين لهذه الحالة ولم يظهر على أي مخالط أعراض".

وتابع أن "المصاب بحالة صحية جيدة وخلال الأسبوع القادم ينهي فترة العزل ويكون شفي تماما من هذا المرض".

ويعزل المصاب بجدري القردة، لفترة من 3-4 أسابيع أو إلى حين شفاء البثور الجلدية، أحد أعراض المرض، و"تتساقط هذه البثور ويشفى الجلد تماما يصبح الشخص غير معدٍ" بحسب البلبيسي.

وتمتد فترة حضانة المرض من 5-21 يوما وفي المتوسط بين 6-13 يوما على ما شرح البلبيسي.

وينتقل هذا المرض من الحيوان إلى الإنسان "عن طريق المخالطة إما بدماء أو سوائل الحيوانات المصابة" وفق البلبيسي لكن "ينتقل من إنسان إلى إنسان عن طريق المخالطة اللصيقة بآفات البثور الجلدية للشخص المصاب، وهذه البثور على الجلد إذا احتك بها شخص آخر غير مصاب من الممكن أن تنتقل له العدوى ...".

وتشمل أعراض المرض "حرارة وصداع وآلام في الظهر والعضلات ... لكن ما يميز هذه الفترة يكون هناك تضخم في الغدد اللمفاوية، بعد ذلك بيومين إلى 3 أيام يظهر طفح جلدي وما يميز الطفح الجلدي عن جدري القرود يصيب الوجه بـ 95% وبظهر على راحتي اليدين وباطن القدمين وها قليل جدا يكون في الامراض الأخرى" وفق البلبيسي.

تعليقات القراء

تعليقات القراء