كريستيانو رونالدو يقارن بين فيرغسون ومورينيو وزيدان

كريستيانو رونالدو يقارن بين فيرغسون ومورينيو وزيدان
2018-09-30

سما الاردن | تتزايد التقارير الصحفية في الآونة الأخيرة عن إقالة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو من رأس الإدارة الفنية لفريق مانشستر يونايتد بسبب سوء النتائج.

وتتحدث التقارير عن الفرنسي الأسطورة زين الدين زيدان باعتباره المرشح الأبرز لخلافة مورينيو، نظرا إلى سماته الشخصية الهادئة وقدرته على احتواء المجموعة وفرض الهدوء على غرف تغيير الملابس، عكس ما هي عليه الحال في الوقت الحالي.

الصحف البريطانية استدعت تصريحات سابقة لكريستيانو رونالدو عن كل من زيدان، ومورينيو، وكذلك السير أليكس فيرغسون، باعتباره أشهر من لعب تحت إمرة الثلاثي في فترات مختلفة من مسيرته.

مع مانشستر يونايتد فاز رونالدو بدوري أبطال اوروبا وتوج بجائزة أفضل لاعب في العالم تحت قيادة فيرغسون، قبل أن ينتقل النجم البرتغالي إلى ريال مدريد عام 2009، ليلعب هناك بضعة مواسم مع جوزيه مورينيو، ثم يصل زين الدين زيدان ويسهما معا في تتويج النادي الملكي بلقب دوري الأبطال ثلاث مرات على التوالي.

يقول الدون عن المدرب الاسكتلندي الأسطوري: "في بداية مسيرتي كان مهمًا للغاية بالنسبة لي لأنني انتقلت من سبورتينغ لشبونة إلى مانشستر، كنت ما أزال شابا ولا أتخذ القرارات الأفضل، لقد أضاف فيرغسون لي الكثير".

ويقول أيضاً: "علمني فيرغسون كيف ألعب في هذا المستوى، ففي الدوري الإنجليزي الممتاز لا يسقطون بسهولة، إنهم قساة".

"كما قلت مرات عدة، علمني السير كل شيء، كان بمثابة أب بالنسبة لي في كرة القدم لأنه ساعدني كثيراً في مانشستر يونايتد."

ويوضح رونالدو تأثير فيرغسون على نضجه كلاعب قائلا: "كل المدربين كانوا مهمين بالنسبة لي، لكني حين وصلت ريال مدريد كنت رجلا، بينما حين وصلت إلى مانشستر كنت صبيا".

يشرح: "فجأة أصبحت في واحد من أكبر الأندية في العالم، في ذلك الوقت كنت بحاجة لشخص مثل السير أليكس".

تصريحات رونالدو على مورينيو

رونالدو ومورينيو إبان وجودهما معًا في ريال مدريد

انتقد رونالدو الشكل الدفاعي الذي يتبعه مورينيو فصرح عام 2011: "لا أحب اللعب بهذه الطريقة، لكن علي أن أتكيف مع ما يطلب مني، سيكون من الأفضل أن أفعل ذلك في أسرع وقت".

حين دار حديث حول مستقبل مورينيو عن النادي الملكي، تحدث رونالدو قائلا: "لا يهمني، ما يهمني هو مستقبلي والنادي".

بينما تحدث الدون عن مورينيو بعد مغادرة الأخير إلى تشيلسي: "العمل مع مورينيو مرة أخرى؟ لمَ لا؟ أود وضعه في القمة، وأنا أقول ذلك دائما".

وفي مرة أخرى يقارن رونالدو بين مدربيه السابقين فيقول: "لقد لعبت مع الكثير من المدربين الكبار، لكن جوزيه مورينيو كان مفكراً كبيراً، إنه قوي من الناحية التكتيكية ويهتم بكل التفاصيل". 

رونالدو على زيدان

بينما تحدث كريستيانو رونالدو عن الفرنسي زين الدين زيدان فقال: "لم نبدأ الموسم بشكل جيد، ثم وصل زيدان وكان وصوله حافزًا لكي أقدم واحدا من أفضل مواسمي على الإطلاق". 

زيدان مع الكرة ورونالدو يراقبه (إبان وجودهما مع ريال مدريد)

يذكر أن رونالدو انتقل الصيف المنصرم من ريال مدريد إلى يوفنتوس الإيطالي مقابل 100 مليون يورو بعد أن قضى 9 سنوات كاملة في صفوف النادي الملكي، بينما قدم زيدان استقالته من تدريب الفريق بعد موسمين ونصف على رأس الجهاز الفني ما يعني أنه جاهز لتولي مسؤولية أي نادٍ يطلبه في الوقت الراهن. 

تعليقات القراء

تعليقات القراء