كتلة “عهد”: بورصة عمان مرآة الاقتصاد الوطني وانقاذها ضرورة

كتلة “عهد”: بورصة عمان مرآة الاقتصاد الوطني وانقاذها ضرورة
2018-12-13

سما الاردن | دعت كتلة “عهد” المرشحة لانتخابات غرفة تجارة عمان الحكومة الى ضرورة وضع تصوّر واضح وسريع لإنقاذ بورصة عمان من الحالة الحرجة التي وصلت اليها بفعل التخبط في القرارات غير المدروسة.

وأشارت الكتلة في بيان صحفي أن بورصة عمان تعتبر مرآة للاقتصاد الوطني وأنّ أي تأثير سلبي عليها ينعكس على الاقتصاد بشكل كامل، مطالبةً الحكومة بسرعة اتخاذ قرارات مهمة مثل تجميد قرار فرض ضرائب على أرباح الأسهم لفترة زمنية، لحين عودة الروح إلى السوق الذي يعاني من حالة انحدار تنذر بتراجع كافة المؤشرات الاقتصادية.

وأضافت الكتلة أن قيام الحكومة بفرض ضرائب بطريقة غير مدروسة أدت إلى مثل هذه النتائج التي سيلمس الاقتصاد الوطني نتائجها على المدى القصير والمتوسط، ما يعني أن تراجعها عن القرار أصبح ضرورة ملحة في حال أرادت دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام وسط هذه التحديات التي يعيشها الاقتصاد الوطني.

وأكدت الكتلة ، أن الكثير من المستثمرين العرب في البورصة أعلنوا عن مغادرتهم السوق في حال تم تطبيق الضرائب على المتاجرة في الأسهم ونتيجة تعرضهم إلى خسائر قاسية من هذا القرار، مشيرة إلى أن خسائر سوق عمان المالي حتى اليوم بلغت مليار دينار من قيمة أسهم هذا السوق، نتيجة لوضع ضريبة على أرباح المضاربة بطريقة غير مدروسة.

وأشارت الكتلة إلى أن التأخير في اتخاذ القرار سيزيد الأمور تعقيداً لصعوبة الحلول، مؤكدة على أن الحل الآن في يد الحكومة من خلال تجميد الضريبة على الأسهم.
وضمت كتلة “عهد” كل من: غسان خرفان ونافذ عليان وطارق الطباع وجمال فريز ويوسف مراد ونضال أبوهيكل ومحمد البقاعي وعبد الرحمن النابلسي وفلاح الصغيّر.

المصدر: الغد الاردني.

تعليقات القراء

تعليقات القراء