كاميرا تلتقط 10 تريليونات لقطة في ثانية

كاميرا تلتقط 10 تريليونات لقطة في ثانية
2018-10-19
إسراء زيادنة

سما الاردن | تعتبر كاميرا "T-Cup" التي كشف عنها  مؤخرا أسرع كاميرا في العالم، حيث بإمكانها  التقاط عشرة تريليونات  لقطة في الثانية الواحدة، فيما تلتقط كاميرا الهاتف الذكي العادية حوالي 30 إطارا في الثانية. هذا فضلا عن  قدرتها على تجميد الوقت لرؤية الظواهر – حتى الضوء – في حركة بطيئة للغاية.

ووفقا لباحثين في جامعة “كاليفورنيا” الأمريكية وخبراء في جامعة كيبيك الكندية فإن تصميم "T-Cup" يقوم على تقنية تسمى "femto-photography" و"الفيمتو ثانية" هو واحد من المليون من النانو ثانية، وهو مقياس مستخدم في تكنولوجيا الليزر.

وتقوم فكرة الكاميرا  التي يتوقع أن تكون لها آثار ضخمة على البحوث الطبية والعلمية على طريقة تسمى التصوير فائق السرعة المضغوط (CUP)، لكن هذا لا يعمل إلا بـ 100 مليار إطار في الثانية، لذا أضافوا ما يسمى بكاميرا خط الفيمتو ثانية المستخدمة في الماسحات الضوئية، حيث يتم تحويل جزيئات الضوء إلى إلكترونات أثناء مرورها عبر شق ضيق.

وحطمت الكاميرا التي استخدمت فيها للمرة الأولى الأرقام القياسية من خلال التقاط التركيز الزمني لوميض ليزر واحد من الفيمتو ثانية في الوقت الحقيقي وتم تسجيل هذه العملية في 25 لقطة تم التقاطها خلال فترة زمنية قدرها 400 فيمتو ثانية.

وتسمح الكاميرا بتحليل التفاعلات بين الضوء والمادة بمستوى لا مثيل له، بحيث يمكن اعتماد قوة هذه الكاميرا في تطوير الجيل الجديد من المجاهر للبحوث الطبية أو اختبارات الدم في المستشفيات.

تعليقات القراء

تعليقات القراء