فلسطيني يفوز برئاسة جمهورية في امريكا الوسطى

فلسطيني يفوز برئاسة جمهورية في امريكا الوسطى
2019-02-04
إسراء زيادنة

سما الاردن | أعلن ناییب بوكیلي أنه فاز في انتخابات رئاسة السلفادور بعدما ضمن أغلبیة الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت أمس الأحد "وقال بوكیلي (37 عاما) في كلمة لأنصاره "الیوم فوزنا في الجولة الأولى وسطرنا تاریخا" بحسب ما نقلت وكالة "رویترز".

ومن شأن فوز بوكیلي أن ینھي عقودا من سیطرة نظام الحزبین على مقالید السیاسة في السلفادور.

واستفاد بوكیلي من شعور الاستیاء من المؤسسات الذي یعم الانتخابات في المنطقة إذ ینشد الناخبون بدیلا عن الأحزاب التقلیدیة ویتبادل حزبان فقط حكم السلفادور منذ انتھاء الحرب الأھلیة الدامیة عام 1992 وھما حزب جبھة فارابوندو مارتي الیساري الحاكم ومنافسھ المحافظ حزب التحالف الوطني الجمھوري.

وكانت استطلاعات الرأي قد أشارت إلى أن نصف الناخبین سیصوتون لبوكیلي من أجل كسر دوامة عنف العصابات المسلحة والبؤس وبالفعل، سیكون التحدي الأول الذي سیواجھه الرئیس المنتخب من عنف العصابات الإجرامیة الذي أودى بحیاة 3340 شخصا في البلاد العام الماضي.

والسلفادور التي یبلغ معدل جرائم القتل فیھا 51 لكل مئة ألف نسمة، واحدة من الدول التي تشھد أعلى مستوى من العنف في العالم خارج إطار النزاعات، وفقا لوكالة فرانس برس وما زال حوالي 54 ألف من عناصر عصابتین ناشطین (17 ألفا في السجون حالیا) وھم یبثون الرعب في بلد یقومون فیه بعملیات ابتزاز وتھریب مخدرات وقتل.

وتجدر الإشارة إلى أنه ووفقا لموسوعة "ویكیبیدیا" باللغة الإنجلیزیة فإن ناییب بوكلیلي ھو من أصول فلسطینیة، حیث یعیش في السلفادرو حالیا أكثر من مئة ألف شخص كان أجدادھم قد قدموا من فلسطین ویبدو أن اسم ناییب ھو محرف عن الأسم العربي "نائب".

وجمهورية السلفادور"جمهورية المخلص" وهي أصغر دولة في أمريكا الوسطى وأكثرها كثافة سكانية. 

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء