عودة النشاط التجاري بين الاردن وسوريا قريباً

عودة النشاط التجاري بين الاردن وسوريا قريباً
2018-07-11 10:42:01
اسراء زيادنه

سماالاردن

خاص | اسراء زيادنة| توقعات بعودة النشاط الاقتصادي بين سوريا والاردن بعد عودة معبر نصيب الحدودي لسيطرة النظام السوري وتجاوز العثرات التي تعرض لها في السنوات السبع الأخيرة بسبب إغلاق حدوده مع الجارين سوريا و العراق.
حيث صرح محمد خير الداوود، رئيس قطاع الشحن البري لـ"سماالاردن " ان فتح المعبر وعودة النشاط التجاري بين البلدين هي مسألة وقت حيث نتوقع ان لا تتجاوز الـ20 يوم .

وهذا الانفراج هو مصلحة مشتركة لاقتصاد البلدين وسينعكس إيجابا على قطاع الشاحنات الذي تعرض لخسائر تقارب 1.4 مليار دولار، بحسب آخر تقديرات، نتيجة لإغلاق الحدود مع كل من سورية والعراق، منوهًا الى أن أكثر من 17 ألف شاحنة تأثرت بإغلاق الحدود.

وقال عبد السلام ذيابات رئيس غرفة تجارة الرمثا، إن مدينة الرمثا تترقب فتح الحدود بفارغ الصبر، حيث إن المدينة عانت من تراجع كبير في حجم النشاط التجاري، وتعرض التجار لخسائر كبيرة إضافة إلى الأعباء المالية الملقاة على عاتقهم، مشيرًا الى ان حاجة الاردن للمعبر لا تقل عن حاجة سوريا الشقيقة له أيضًا.

والجدير بالذكران هناك توقعات بسعي النظام السوري إلى إعادة بسط نفوذه التجاري من جديد بعد استعادة المعبر، في حين يرى ناشطون في المعارضة السورية أن روسيا ستكون المستفيد الأكبر من فتح المعبر.و"نصيب" كما يسمى في سوريا،  و"جابر" في الأردن، هو معبر حدودي يقع بين بلدتي نصيب السورية في محافظة درعا (جنوب)، وجابر الأردنية في محافظة المفرق، وبدأ العمل فيه عام 1997.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء