علماء يحذرون من إشارات غامضة في الفضاء؟

الفضاء،
2018-11-03

سما الاردن | "رشقات الراديو السريعة" إشارات غامضة في الفضاء لا زالت تثير حيرة علماء الفلك، حيث حاول العلماء معرفة مصدرها باستخدام التلسكوبات وتقنيات قياس التداخل الفلكي، وعلى إثر ذلك درس العلماء في إحدى الجامعات الأسترالية مصادرها، ولكن وجدوا أنها غير موجودة في الترددات المنخفضة، وحتى الآن ما زال سبب هذه الظاهرة "مجهولا".

رشقات الراديو السريعة

وفي بيان صحفي عن هذه الظاهرة، فقد أكد المختصون أن التدفق الراديوي السريع مدته بضعة ملي ثانية، ويترافق مع إطلاق كميات كبيرة من الطاقة إلى الفضاء، بحجم الطاقة التي تنبعث من الشمس خلال عشرات الآلاف من السنين، وتذهب بعض الفرضيات، إلى ارتباط هذه الظاهرة بالكائنات الفضائية، في حين يرجح بعض بعض العلماء أن هذه الرشقات ربما تكون نتيجة أحداث كارثية مثل موت النجم.

وبحث العلماء عن مصدر "رشقات الراديو السريعة" الغامضة، وذلك من خلال استخدم جهاز Murchison Widefield Array وهو الجهاز المنوط بترصد الإشعاعات في نطاق التردد 80-300 ميغاهيرتز، كما استخدم العلماء جهاز ASKAP وهو المنوط بترصد الإشعاعات في نطاق التردد 700-1800 ميغاهيرتز.

سبب غموض الإشارات

وكشف العلمان عن استطاعة جهاز ASKAP رصد عدة مصادر ساطعة للانفجارات الراديوية السريعة بسرعة (4.1) غيغاهرتز، أما جهاز  MWA لم يستطع رؤيتها، بالرغم من توجيهه إلى نفس المنطقة من السماء، الأمر الذي أحاط هذه الإشارات بـ"الغموض".

وأكد علماء الفلك أنه لا يمكن تفسير هذه النتيجة من خلال ظاهرة زيادة النبض الراديو الذي يحدث نتيجة تشتت موجات الراديو.

وأشار العلماء إلى أن التفسيرات المحتملة الأخرى، ربما تكون هي امتصاص الإشعاع الكهرومغناطيسي خلال مروره عبر الوسط في المنطقة المجاورة للمصدر، بينما  وفقا لفرضية أخرى يتم من خلال عملية التلألؤ تضخيم تردد الإشارة إلى التردد الذي تم تسجيله بواسطة ASKAP.

المصدر: مجلة الرجل.

تعليقات القراء

تعليقات القراء