عزايزة: أي محاولة للتسوية لن تلغي حق العودة

عزايزة: أي محاولة للتسوية لن تلغي حق العودة
2018-11-12

سما الاردن | شدد العين المهندس وجيه عزايزة على أن أي صفقة أو محاولة للتسوية يفكر بها البعض لن تستطيع ان تلغي حق العودة، طالما أن الشعب الفلسطيني متمسك بحقه المتوارث جيلا بعد جيل.

وقال خلال محاضرة نظمت في جامعة عمان العربية بعنوان (اللاجئون الفلسطينيون بين حق العودة واستمرارية الانروا): إن عشرات المحاولات والمشاريع التي تعرضت لها القضية الفلسطينية لتصفيتها ولربما في ظروف سياسية أكثر قسوة من الظروف الحالية لم تستطع ان تحقق ذلك، لأنه لا يمكن ومن المستحيل تجاوز أصحاب الحقوق الفلسطينيين".

وأضاف أن الاردن يعتبر القضية الفلسطينية قضيته الداخلية وذات الاولوية، مطمئنا على أن الاردن مستعد للتعامل مع أي طارئ ويملك الملفات التي أعدها خبراء محترفون للحفاظ على حقوق اللاجئين ومواجهة أي محاولة لتصفية القضية الفلسطينية.

وبين عزايزة أن قرار إلغاء الاونروا ليس مربوطا بطلب دولة واحدة بل يحتاج إلى قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهذا لم يحدث لأن أغلبية اعضاء الجمعية العامة مؤيدون لاستمرار الاونروا، وكان آخر تصويت في الجمعية بموافقة 137 دولة على استمراريتها.

وأكد أن الأردن يؤكد ضرورة واهمية المحافظة على ولاية وكالة الغوث الدولية وفق قرار إنشائها، وتقديم الدعم في المحافل الدولية لاستمرار عملها واستقطاب التمويل لها، وتسهيل عملها في الأردن لتقوم بواجبها نحو اللاجئين الفلسطينيين في الأردن.

من جهته،  لفت رئيس الجامعة الدكتور ماهر سليم خلال المحاضرة إن قضية اللاجئين وحق العودة من القضايا الشائكة، مؤكدا انه لا يضيع حق كحق العودة طالما أن الفلسطينيين متمسكون به ولا يتنازلون عنه، مشددا على أن الوصاية الهاشمية على المقدسات تمثل حقيقة الموقف الاردني النابعة من رفض أي مساس بالحقوق التاريخية الفلسطينية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء