عباس: "صفقة القرن" انتهت وستفشل كما فشلت ورشة "المنامة"

عباس: "صفقة القرن" انتهت وستفشل كما فشلت ورشة "المنامة"
2019-07-12
m.z

سما الاردن | جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رفضه التعامل مع الإدارة الأميركية ما لم تتراجع عن القرارات التي اتخذتها بحق القضية الفلسطينية، ومن ثم تطبيق الشرعية الدولية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها عباس مساء الخميس، خلال افتتاح الدورة الثانية لاجتماعات المجلس الاستشاري لحركة التحرير الفلسطينية "فتح"، بمدينة رام االله في الضفة الغربية. وقال عباس: "صفقة القرن انتهت وستفشل كما فشلت ورشة المنامة التي أثبتت للعالم بأن الفلسطيني رقم صعب لا يمكن تجاوزه أو الاستخفاف بمصالحه وحقوقه الوطنية المشروعة".

وأضاف: "الجانب الأميركي، وبعد كل الذي أعلن عنه، سواء فيما يتعلق بقضية القدس والاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل، أو قضية الأونروا (قطعت التزامها المفترضة لصالح وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) وغيرها من المواقف الأمريكية المجحفة بحق القضية الفلسطينية، لم يعد وسيطاً نزيها يمكن الاعتماد عليه".

ونهاية حزيران الماضي، استضافت البحرين "مؤتمر السلام من أجل الازدهار"، الشق الاقتصادي لخطة السلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن". وعقد المؤتمر بمشاركة عربية رسمية محدودة، مقابل مقاطعة تامة من جانب فلسطين ودول عربية أخرى.

وقاطع الفلسطينيون الإدارة الأميركية الحالية، ورفضوا أي حوار معها منذ كانون الأول 2017 ،رداً على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، القدس عاصمة لإسرائيل. وحول المصالحة الفلسطينية، جدد الرئيس عباس الالتزام باتفاق المصالحة الفلسطينية الموقع عام 2017 مع حركة "حماس" في العاصمة المصرية القاهرة. وتابع: "هذا الاتفاق ما زلنا ملتزمين به كأساس لتحقيق الوحدة الوطنية، وننتظر رد حركة حماس للبدء فوراً بتنفيذ بنوده وإنهاء الانقسام".

تعليقات القراء

تعليقات القراء