عادات وتقاليد الاردن

عادات وتقاليد الاردن
2019-03-05
حنين العبداللات

سما الاردن | يعتبر الاردن مركزا لتقاطع قارات العالم القديم الثلاثة ، وتستند ثقافة فيه على عناصر أوروبا الشرقية مع نفوذ غربي كبير بدا يظهر حديثا، ويبدو للزائر للاردن دائما أن هناك شكلا من أشكال التنوع في أي نقاط معينة نظرا لموقعها.

ويختزل الاردن العادات العربية الموجودة في المنطقة، من الكرم وحسن المعاملة للضيف، والمعاملة ما بين الأشخاص، وغيرها لن تجد فيها الكثير من الاختلاف ما بين الأردن وباقي الدول العربية.

 ويتميز الأردن بالتجانس والتمازج ما بين ثقافته، وثقافة البلاد المحيطة به، مثل السعودية والعراق وفلسطين وسورية.

ويعتبر الخبز شيئا رئيسيا عند الأردنيين حيث لا تاكل العديد من الاطعمة الا به، ويعد المنسف من الاطعمة الشائعة عند الأردنيين ، بالاضافة لعدد من الوجبات التي يكون الارز مكونا أساسيا فيها مثل، المقلوبة, الاوزي, البريانة، كما تجد البقوليات, والزيتون, وزيت الزيتون, واللبن, والخضروات (القرنبيط (الزهرة) والباذنجان والبطاطا والبامية والبندورة، والخيار) ولحم الضأن أو الدجاج، والفواكه (المشمش والتفاح والموز والبطيخ، والبرتقال) مكانا في المطبخ الاردني.

الارز يعتبر طبق رئيسي ويؤكل كل يوم تقريبا خاصة يوم الجمعة, ويكون هو الطبق الرئيسي ويقدم في العادة في فترة منتصف ما بعد الظهر، اذ تفرش الأرض بمفرش ، ويوضع طبق كبير من الارز (يسميه الأردنيين “سدر”) في المركز ويكون عليه قطع اللحم أو الدجاج, تحيط به صحون صغيرة من اللبن أو السلطة (عادة ما تكون خيار وبندورة مقطعة ناعما بشكل أساسي ويمكن ان تجد معها أنواع مختلفة من الخضراوات, مع العلم ان هذه السلطة معروفة في المطاعم باسم سلطة عربية.

كما  تستخدم مغرفة الطعام لسكب الارز في الصحون, حيث لايتم اكل من الطبق مباشرة, الا إذا كان الارز منسف, فان هناك الكثير يفضلون الاكل من الطبق مباشرة، وننصحكم عند الاكل عدم استخدام اليد اليسرى في الاكل ابدأ، كما يعتبر المنسف من أكثر المأكولات الشعبية شهرة وشيوعا في الأردن المنسف الذي يعتبر وليمة أساسية في الأفراح والأتراح (في بيوت العزاء, المناسبات, الأعياد وحفلات الزفاف)، كما أنه يعد رمز للتمسك بالإصول بالنسبة للعديد من الأردنيين, وخاصة أنه يتم تناول هذه الوجبة باستعمال اليد.

ويقدم طبق (سدر) المنسف مع اللبن المطبوخ، ويوضع الارز فوق خبز (الشراك) ويرش على وجهه البقدونس الناعم والصنوبر أو اللوز المقلي، وعلى راس طبق (سدر) المنسف قطع اللحم البلدية (بعضهم يستخدم الدجاج أو اللحم المستورد لكن تعتبر هذه عادة غير محببة عند الاردنيين.

ومن العادات الغذائية عند الأردنيين عند الزيارات خصوصا العائلية أو الصداقة تقديم الشاي أو القهوة التركية أو العربية (السادة)، أو العصائر، كما تصاحبها الحلويات، كما تعتبر الكنافة وبالذات النابلسية  من أشهر أنواع الحلويات عند الأردنيين، حيث يوجد محلات كثيرة في الأردن مشهورة بهذا النوع من الحلويات، بالإضافة إلى (الهرايس والغريبة وأنواع أخرى من الحلويات.

وفي العيد  وبعد صلاة الفجر يتجه الناس الى المصلى لصلاة العيد، بعد ان يعايد المصلون على بعضهم البعض ثم يعود الرجل الى بيته ويقوم بزيارة جيرانه واقاربه الذين معه في الحي، وفي عيد الاضحى يقوم المواطنون بذبح شاة من الماعز او الضأن وتوزيع جزء منها والباقي لأهل بيتهم.

ثم يشد الرحال لزيارة ارحامة من البنات والأخوات وبناتهم والعمات وبنات العم وهنا يجب ان يقدم ما يستطيع من النقود والهدايا لهم ، وهذه العادة متبعة في جميع انحاء الأردن وكم يكون الإنسان مسرورا عندما يرى البسمة مرسومة على محيا ارحامة من النساء والبنات والشيوخ وكبار السن.

 وفي الاعراس يذهب كبار ووجهاء البلد في جاهة العروس ويقرأون الفاتحة ويحددون الفيد وهو المقدم والمؤخر.. وبعد ذلك للأهل حرية العقد (كتب الكتابب وكان شرط أن يوقع المختار على العقد. قبل الزفاف يسهر الناس للغناء مدة ثلاث أيام متتالية وآخر ليلة يحنون العريس وفي يوم الزفاف يصنع أهل العريس الطعام (إقرة) للضيوف.

ويأتي أصدقاء العريس ويحمموه وتبقى النساء في الخارج تروّد وبعد ذلك تزف العروس بما يسمى بالفاردة. وتُقدّم عباءة الخال، ويقدم ايضا ما يسمى (النقوط) للعروسين؛ من الاهل والاصدقاء إما يكون نقدي أو هدية قيّمة. 

وفي حالات العزاء عند موت أحدهم يحزن عليه كل أهل البلد وكل أهل القرية كانوا يصلون على الميت ويدفنوه ولا يقاطعون أهل الميت على الأقل لبعض الأسابيع الأولى من وفاته، وكانت النساء لا تغسل أو تبيض الملابس والملاحف والفرش عند موت أحد بسبب معتقدات كانت سائدة بين الناس ومن هذه المعتقدات أيضاً عدم نشر ملابس الطفل الرضيع تحت النجوم (في الليل).

تعليقات القراء

تعليقات القراء