طبيب أردني يحذر من اجتماع الأنفلونزا وكورونا

طبيب أردني يحذر من اجتماع الأنفلونزا وكورونا
قبل 4 يوم
ن.ب

سما الاردن | حذر استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة الدكتور محمد حسن الطراونة من اجتماع الأنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا مع بدء فصل الشتاء.

وقال الطراونة لـ خبرني : مع بداية فصل الشتاء ترتفع نسب ظهور الفيروسات التنفسية ، والدراسات الصحية العالمية تحذر من انه في حال الإصابة بأحد الفيروسات الموسمية والاصابة بفيروس كورونا في نفس الوقت فان احتمالية حدوث المضاعفات يزداد بشكل كبير.

وبين الطراونة ان اعراض الإصابة بفيروس كورونا والأنفلونزا متشابهة الى حد كبير ، باستثناء الفقدان التام لحاستي الذوق والشم والاعياء الشديد ، كما ان اعراض الإصابة بفيروس كورونا قد لا تظهر أحيانا ، مشيرا الى الطريقة الوحيدة للتميز بين هذه الفيروسات هي فحص الـ pcr.

وشدد الطراونة الى ضرورة اخذ مطعوم الانفلونزا الموسمية، مبينا ان هذا المطعوم لا يغني عن مطعوم كورونا، والعكس فمطعوم كورونا لا يغني عن مطعوم الانفلونزا الموسمية.

وبين ان مطعوم الانفلونزا الموسمية يعطى لجميع الفئات السنية.

وأشار الى ضرورة عد الخلط بين لقاح الانفلونزا الموسمية ولقاح كورونا، ومرور 14 يوما على الأقل بينهما.

وحذر الطراونة من التراخي في هذه الفترة التي نشهد فيها استقرار نسبيا لمجموع الاصابات بفيروس كورونا، داعيا المواطنين الذي تراخوا قليلا في الفترة الماضية الى العودة للالتزام بالإجراءات الوقائية خصوصا الكمامة والتباعد وغسل الايدي.

كما دعا أي شخص تظهر عليه اعراض الى عدم الاستهانة بالأمر وعزل نفسه ومراجعه الطبيب ، لان الطريقة الوحيدة للتميز بين الإصابة بكورونا و الانفلونزا الموسمية هي فحص pcr فقط.

ودعا الطراونة وزارة الصحة الى المزيد من حملات التوعية للمواطنين.

تعليقات القراء

تعليقات القراء