طالب أردني يخترع جراح آلي.. ويتمنى ان يلتقي بـ"ولي العهد"

طالب أردني يخترع جراح آلي.. ويتمنى ان يلتقي بـ"ولي العهد"
2019-05-04
إسراء زيادنة

خاص سما الاردن | قام الطالب الاردني النشمي عبيدة عامر درس باختراع جراح آلي من اجل التخفيف من الاخطاء الطبية، حيث يعمل على المساعده في العمليات الجراحية الباطنية لوحده دون مساعده طبيب وبمساعده طبيب في العمليات الجراحية للأعصاب.

ويعتمد الجهاز على عدة أنظمة : 1- المراقب من خلال الواقع المعزز ( AR ) ت 2- الجراح الكمبوتير: ذراع مطور لعمل عمليات جراحية ومزود بمعدات الجراحه الباطنية. 3- المساعد الجراح للقيام بتعقيم وتغيير المعدات الطبية الجراحية للذراع أثناء العمليات الجراحية 4- قارئ شحنات الجسم ( ECG ) معدل شحنات الجسم 5- ماسح ضوئي للجسم وتحليله الى صيغة دجتال للقيام بالعمليات الجراحية من النقطة الاولى الى النقطة الاخرى.

* العمليات التي يقوم بها الجراح الكمبوتير: 1- جراحة الاعصاب 2- جراحة الكلىى . 3- جراحة المسالك البولية. 4- جراحة القولون والمستقيم. 5- الجراحة العامة.

ونسبة نجاح الجراح الكمبيوتر في العمليات الجراحية 93 %.

وهذا الإنجاز يستحق الاشادة لمدرسة سحاب الثانوية حيث حصل الطالب عبيده عامر درس من طلبة الأول ثانوي علمي على المركز الاول لجائزة إنتل للعلوم والهندسه وحصول على ترتيب ١١ من ضمن ٦٢ مشاركا من كافة مدارس المملكه وبمعدل 86% ، حصل على مرتبه الشرف في جامعه كامبردج وفاز بالمركز الاول في جائزه حمدي منكو للطب والهندسه ليكون ضمن الطلبه الخمسة عشر الأوائل للمشاركه في المعرض المقام في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية اريزونا.

وعبر عبيدة عن امنيته الوحيدة بعد هذا الانجاز بان يلتقي ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله ويشرح له عن الاختراع الذي حققه بجهود ذاتيه وعبقرية.

 

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء