طائرة درون تسجل أطول رحلة طيران في التاريخ

سجلت طائرة درون تعمل بالطاقة الشمسية تابعة لشركة إيرباص الرائدة، رقما قياسيا عالميا بعد انطلاقها في رحلتها الأولى على الإطلاق، حيث تمكنت "Zephyr S" من
2018-08-12

سما الأردن | سجلت طائرة درون تعمل بالطاقة الشمسية تابعة لشركة إيرباص الرائدة، رقما قياسيا عالميا بعد انطلاقها في رحلتها الأولى على الإطلاق، حيث تمكنت "Zephyr S" من التحليق على ارتفاع 112 ألف و645 كم، لمدة 25 يوما و23 ساعة و7 دقائق، وكان ذلك كافيا لتحقيق رقم قياسي عالمي لأطول رحلة طيران مستمرة في الغلاف الجوي للأرض.

وأقلعت "Zephyr S" في أول رحلة تجريبية لها من أريزونا بتاريخ 11 يوليو، وظلت في الجو منذ ذلك الحين. وحقق النموذج الأصلي "Zephyr" الرقم القياسي السابق عام 2015، عندما تمكنت طائرة الدرون من البقاء في الهواء مدة 14 يوما، ليأتي النموذج الحديث ويحطم هذا الرقم القياسي، في 25 يوليو.

إضافة إلى ذلك قالت شركة إيرباص إن " "Zephyr S تجاوزت الرقم القياسي السابق لقوة التحمل دون التزود بالوقود مدة 14 يوما و22 دقيقة و8 ثوان، حيث تعمل خلال النهار، بالطاقة الشمسية التي تقوم أيضاً بإعادة شحن بطاريات الليثيوم- كبريت، والتي تعمل كمصدر للطاقة في الليل.

وأشار موقع Bloomberg إلى أن "Zephyr S" قادرة على العمل على ارتفاع أعلى من أنظمة الطقس الأرضية، بفضل طول جناحيها والبالغ 82 قدما، وخفة وزنها والبالغ أقل من 165 رطلاً، وفي السابق، كان هذا الإرتفاع مقتصراً على طائرة كونكورد فوق الصوتية، وطائرة التجسس U2 وMach 3 SR-71  من شركة Lockheed Martin.

وتجدر الإشارة إلى تطوير "Zephyr S" منذ أكثر من عام، وستُستخدم من قبل القوات العسكرية البريطانية كطائرة عالية التقنية، لمراقبة الأهداف على الأرض من أي مكان في العالم.

تعليقات القراء

تعليقات القراء