صراع مع نجل السبسي قد يطيح برئيس الحكومة في تونس

صراع مع نجل السبسي قد يطيح برئيس الحكومة في تونس
2018-07-16
يوسف الشبول

سما الأردن | قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي يوم أمس الأحد إنه يتعين على رئيس الوزراء يوسف الشاهد الإستقالة من منصبه إذا إستمرت الأزمة السياسية والإقتصادية التي تعصف بالبلاد، الذي إتهم في شهر أيار المنصرم نجل الرئيس حافظ، المدير التنفيذي لحزب نداء تونس الحاكم، بتدمير الحزب الحاكم وتصدير أزمته لمؤسسات الدولة.

ولم يشر السبسي إلى الصراع بين نجله ورئيس الوزراء لكنه وجه إنتقادات مباشرة للشاهد بخصوص أداء حكومته الإقتصادي وبعض التعيينات في جهاز الأمن قائلا أيضا إن التيار لا يمر بين الحكومة وبعض الأحزاب والمنظمات، مضيفا "هناك حالة تباين بين الأحزاب والمنظمات الوطنية والوضع لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه.. وإن إستمر يتعين على رئيس الحكومة الإستقالة أو الذهاب إلى مجلس النواب لطلب الثقة".

وكان نجل الرئيس قد طالب بتغيير الحكومة متحججا بفشلها الاقتصادي، ويدعمه في ذلك إتحاد الشغل القوي، بينما يرفض حزب النهضة الإسلامي تغيير رئيس الحكومة ويدعو لتعديل جزئي حفاظا على الإستقرار السياسي في مرحلة تحتاج فيها البلاد لإصلاحات إقتصادية جريئة يطالب بها المقرضون الدوليون.

جاء ذلك مع الضغط المستمر من صندوق النقد الدولي على الحكومة التونسية لتسريع وتيرة الإصلاحات ومنها تجميد الزيادة في رواتب القطاع العام، بعد فشل الحكومات المتعاقبة في إحداث التغييرات اللازمة لتقليص عجز الميزانية وتسريع النمو وخلق فرص عمل لأكثر من نصف مليون عاطل.

تعليقات القراء

تعليقات القراء