شروط الحج في الاردن 2019

شروط الحج في الاردن 2019
2019-05-04
إسراء زيادنة

سما الاردن | أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حسام الحياري، أن الوزارة تقوم فرزت أسماء المسجلين والذين تنطبق عليهم الشروط للفوز بأداء مناسك الحج 2019 .

واوضح الحياري أن النتائج من المتوقع ظهورها قبيل شهر رمضان المبارك للعام 2019، مشيراً إلى أن عملية التسجيل الإلكتروني للحج تمت بدون أي إشكالات من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بذلك، حيث لم يرد أية شكاوى فنية من قبل المواطنين خلال عملية التسجيل.

فيما قرر مجلس ادارة صندوق الحج الموافقة على تأجيل تسديد الاقساط التي ستستحق على المواطنين خلال شهر رمضان المبارك وللراغبين بتاجيلها.

حيث كانت الشروط كالآتي:

1. يبدأ تسجيل المواطنين الراغبين بأداء فريضة الحج ممن هـــــم مــــن مواليد 1970 فما دون (للأصيل أو الاصيلة) وممن لم يسبق لهم اداء فريضة الحج.

2. يشترط تسجيل الزوج والزوجة معاً في حال رغبتهما بالحج بطلب واحد.

3. يستثنى من شرط عدم الحج سابقاً الزوج الذي انطبق على زوجته شرط الاختيار، أو محرم الانثى التي انطبق عليها شرط الاختيار.

4. يشترط دفع مبلغ (200) مائتي دينار في حساب دائرة الحج والعمرة في البنك الإسلامي الأردني رقم (25898) لكل من الأصيل (ذكر) أو الاصيلة (الانثى) وذلك للحصول على "كود التسجيل" حتى يتمكنوا من الدخول على نظام التسجيل الأولي للحجاج ويعاد هذا المبلغ من خلال أحد فروع البنك الإسلامي الأردني بعد انتهاء التسجيل لمن قام بدفعه في البنك والمثبت اسمه ورقمه الوطني على الفيشة البنكية.

5. يسمح (لمن يرغب) بتسجيل مرافق شيخوخة للذكور من مواليد (1950) فما دون وللمرافق اصطحاب زوجته إذا رغب بذلك.

6. يسمح (لمن ترغب) بتسجيل مرافقه شيخوخه للأناث من مواليد (1950) فما دون شريطة اتحاد المحرم لها وللمرافقة وتخير (الاصيلة) بين زوجة المحرم أو المرافقة (احداهن) ويشترط تسجيلهم معاً في نفس الاستمارة.

7. يشترط اتحاد الجنس عند اختيار مرافقي الاصلاء (أصيل - مرافق شيخوخه) (أصيله - مرافقه شيخوخه) .

8. يشترط ان تكون صلة القرابة بين الاصلاء والمرافقين من الدرجة الاولى أو الثانية أو الثالثة.

9. يشترط تحديد وسيلة السفر براً أو جواً (عمان – المدينة المنورة – جدة - عمان) أو (عمان – جدة – عمان) عند التسجيل الاولي للحج

10. ينحصر التسجيل بالمواطنين الأردنيين الذين يحملون رقم وطني وابناء قطاع غزة المقيمين في المملكة الذين يحملون جواز سفر اردني مؤقت على الموقع الالكتروني لدائرة الحج والعمرة ( https://hajj.gov.jo).

شروط التسجيل الأولي للحج لمدخري صندوق الحج لموسم حج 1440هـ / 2019 م

1- لا يشترط دفع اي مبلغ عند تسجيل مدخري صندوق الحج على الصفحة الخاصة بهم.

2- التسجيل الالكتروني هو تسجيل أولي فقط ولا يعني الحصول على تصريح حج.

3- يوجد صفحة تسجيل خاصة لمدخري صندوق الحج على الموقع الالكتروني

4- يشترط التسجيل الاولي للحج على الموقع الالكتروني ( https://hajj.gov.jo).

وكان قد أعلن وزير الاوقاف خلال مؤتمر صحفي عقده السبت، تغيير مسار الحج للعام الحالي، بدء من الأردن الى المدينة المنورة ثم الى مكة، على فوجين، وسيبقى الحجاج لمدة يومين في المدينة المنورة، على خلاف العام الماضي والذي توجه به الحجاج الى مكة المكرمة فورا.

وكشف ان ترتيبات السكن للحجاج في المدينة المنورة، ستكون على بعد 500 متر عن الحرم، وفي مكة المكرمة بفنادق منطقة العزيزية.

وبين ابو البصل أن تكلفة الحج للعام الحالي تبلغ 1940 دينار، شامل الهدي، و1845 دينار دون تكلفة الهدي.

واشار الى ان الضرائب الجديدة وارتفاع الاسعار تسببت برفع تكاليف الحج لهذا العام، الامر الذي دفع الوزارة الى اختاذ اجراءات بتغيير البرنامج لخفض التكلفة.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء