شاورما

شاورما
قبل 4 يوم
حنين العبداللات

خاص سما الاردن | الشاورما نوع من أنواع المأكولات الشرقية التي تعود جذورها إلى بلاد الشام، وهي عبارة عن لحم مشوي بطريقة خاصة حيث يشوى اللحم بواسطة الحرارة والأشعاع الناتج من مصدر الحرارة والذي يمكن أن يكون مصدر كهربائي أو غازي أو من الفحم. وتباع الشاورما في مطاعم الوجبات السريعة.

لحم الشاورما يكون عادة من اللحم البقري أو لحم الجمل أو لحم الضأن أو لحم الدجاج حيث يوضع اللحم مرصوصاً على سيخ معدني ويكون اللحم المعد للشي بأقطار مختلفة وقد يصل قطرها إلى نصف متر, يوقف عمود اللحم بصورة عمودية بجانب النار التي تكون من جهة واحدة ويدور عمود اللحم لينال نصيبه من حرارة موقد النار والحرارة الذي يكون كذلك على اللحم.المعلومات الغذائية التالية.

سميت بذلك الاسم لانها عبارة عن كلمة " شاه اروما". 

ويقال أن أصل الكلمة يعود الى اللغة التركية وهي "çevirme" التي تعني الدوران، وذلك نظراً الى دوران السيخ أمام النار. أما في تركيا فهي تعرف بإسم "Doner" وتختلف قليلاً عن تلك المعروفة في بلاد الشام من ناحية المكونات التي توضع في خبز مختلف عن الذي نعرفه أيضاً.

تحضر الشاورما باستخدام لحم البقر (أو لحم الجمل أو لحم الضأن أو لحم الدجاج) ، البصل، الخل الأبيض، بهارات الشورما، البهار، القرفة، الهيل، جوزة الطيب والملح. تحتوي وجبة الشاورما (250غ تقريباً)، على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 500

الدهون: 20

الدهون مشبعة: 10

الكوليسترول: 250

الكاربوهيدرات: 6

البروتينات: 4

وفي اليوم العالمي للشاورما تحولت هذه الأكلة الى حديث الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، فما هو تاريخ الشاورما وكيف تحولت الى طعام عالمي؟ تاريخ الشاورما أثار الجدل على مر السنوات، فقد نسبتها اليها عدة حضارات مثل العربية والتركية وحتى الألمانية. أشارت بعض الأبحاث أن مخترعها هو قدير نورمان الذي توفي عام 2013، وهو كان قد سافر الى المانيا في سبعينيات القرن الماضي وبدأ بنشر هذه الأكلة.

كان قدير عاملا أجنبيا في ألمانيا ثم بدأ عام 1973 ببيع شرائح اللحم داخل الخبز الشرقي المفرود أمام محطة حديقة الحيوان في برلين.

وبعد ذلك تطورت الشاورما أو "الدونر" إلى مكون رئيسي من الوجبات السريعة في ألمانيا مثل "نقانق الكاري" والهامبورغر وغيرها.

بالمقابل يرى آخرون أن أصلها من مدينة بورصة التركية حيث اخترعها محمد اسكندر عام 1870 الذي يؤكد أحفاده أنه أول صاحب سيخ شاورما عمودي في العالم، أي أنه وبعد انتشارها في السلطنة العثمانية قام قدير نورمان بنشرها في المانيا لاحقاً. أما العرب فيعتبرون أن الشاورما عندهم مختلفة من ناحية البهارات وطريقة لفها بالخبر العربي ولذلك يرون أن الشاورما التي نعرفها هي عربية الهوية ولكنها من أصل تركي.

إذاً وبعد انتشارها في تركيا والعالم العربي والمانيا ثم كل دول العالم، تحولت الشاورما الى أكلة عالمية تندرج ضمن طعام الشارع أي الـstreet food. أما سعراتها الحرارية فهي إجمالاً 500 كالوري، نسبة الدهون فيها 20، الدهون المشبعة 10، البروتينات 20 والكربوهيدرات 60.

والى مواقع التواصل الإجتماعي لجأ الناشطون والرواد للتعبير عن حبهم للشاروما في يومها، فانتشر بموقع تويتر هاشتاغ اليوم العالمي للشاورما الذي لقي تفاعلاً واسعاً، وانتشرت فيه التغريدات والصور التي تشدد على "عظمة" الشاورما في حياتنا كعرب.

 

 

طريقة عمل شاورما:

تعليقات القراء

تعليقات القراء