شاهد المناطق التي شهدت تساقط للثلوج في المملكة.. فيديو

شاهد المناطق التي شهدت تساقط للثلوج في المملكة.. فيديو
2019-01-06
نور بريك

خاص سما الاردن | شهدت بعض من المناطق المرتفعة في المملكة تساقطا غزيراً للثلوج مصاحبا لرياح شديدة وحبات برد مساء اليوم الأحد، حيث بدأ تساقط الثلوج في العاصمة عمان.

صويلح

فيما شهدت أيضاً محافظتي عجلون و جرش وشمالي اربد تساقط غزير للثلوج.

فيما أشار موقع طقس العرب إلى أن ستبدأ الأمطار بالهطول في ساعات الليل الأولى في المناطق الشمالية من المملكة تمتد تدريجياً نحوأجزاء من المناطق الوسطى وتكون مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف أحياناً و رُبما بعض العواصف الرعدية.

كما توقع أن تتساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1050 متر عن سطح البحر في شمال ووسط المملكة و قد تحدث بعض التراكمات المُحدودة.

وتشمل هذه المناطق (محافظتي عجلون و جرش: رأس منيف، عبين وعبلين، مثلث القاعدة، أعالي عنجرة، ثغرة عصفور، أعالي سوف، قرى محافظة المفرق المتاخمة لجبل العرب، محافظة البلقاء: البحيرة، زي و أم جوزة.

كم تشمل محافظة العاصمة: أعالي صويلح، تلاع العلي، الحُمر و أعالي دابوق). 

في حين تسقط زخات ثلجية و أمطار مخلوطة بالثلوج في المناطق التي يقل ارتفاعها عن 1050 متر و على فترات.

في جنوب و شرق المملكة، يكون الطقس شديد البرودة، عاصف و مغبر، و مع حدوث الإنجماد فوق قِمم جبال الشراه.

وبين أن الرياح ستكون جنوبية غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة قُبيل عبور الجبهة الهوائية الباردة (ساعات الليل الأولى) و تصل سرعة بعض الهبات إلى ما يُقارب 100 كم/ساعة حينها.

يذكر لجان السلامة العامة في محافظات ومدن المملكة استعداداتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة، باشرت بإجراءات مبكرة بالتنسيق مع مديريات الدفاع المدني والأمن العام والأشغال العامة والبلديات.

ودعت لجان السلامة في المحافظات، المواطنين إلى الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، وتفقد وصيانة شبكات وقنوات تصريف المياه، وعدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي، وتثبيت أية أجسام قابلة للتطاير على أسطح المنازل، وإلى الالتزام بمتطلبات السلامة العامة، وتجنب التواجد بالمناطق المنخفضة والأودية ومجاري السيول، إضافة إلى الحد من التحرك بالمركبات قدر المستطاع.

وأعلنت لجنة السلامة العامة في عجلون حالة الطوارئ، بحسب رئيس اللجنة محافظ عجلون علي المجالي الذي قال إنه "سيتم التنسيق وبشكل متواصل مع كافة الجهات المعنية من بلديات واشغال ودفاع مدني من اجل التعامل مع كافة الملاحظات والشكاوى من قبل المواطنين اولاً بأول".

وفي الكرك، دعا محافظها الدكتور جمال الفايز المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر خلال المنخفض الجوي المتوقع حرصاً على سلامتهم، مشيراً إلى أن جميع اللجان وغرف العمليات بكامل جاهزيتها للتعامل مع الحالة الجوية وهي في حالة انعقاد دائم بالغرفة المركزية بالمحافظة وغرف العمليات الفرعية بالألوية.

من جهتها أعلنت بلدية الزرقاء حالة الطوارئ المتوسطة استعداداً للحالة الجوية المتوقعة وفقا للتنبؤات الجوية، وأشار رئيس البلدية علي ابو السكر أن البلدية على جاهزية إلى فتح غرفة طوارئ رئيسية في مديرية المناطق على مدار الساعة، مؤكداُ جاهزية الكوادر البشرية والفنية وآليات البلدية للتعامل مع المنخفض، وداعياً إلى الاتصال على أرقام غرفة الطوارئ الرئيسية في البلدية (0775454777، 53901300)، للإبلاغ عن أي طارئ.

كما جهزت بلديات لواء الكورة والدوائر المعنية في اللواء آلياتها وطواقمها للتعامل مع المنخفض الجوي المتوقع أن ترافقه زخات ثلجية على بعض المرتفعات في اللواء.

وقال متصرف اللواء فيصل المساعيد إن الآليات المتوفرة في اللواء توزعت على مناطق البلديات وفتحت غرف عمليات في كل بلدية ومنطقة، فضلاً عن فتح غرفة مركزية للعمليات في المتصرفية لمتابعة أي تطورات قد تنجم عن هطول الأمطار أو تساقط الثلوج، داعياً السائقين إلى توخي الحذر أثناء سلوكهم بعض الطرق وبخاصة طريق ازمالية وطريق برقش. كما جهزت بلديات لواء الاغوار الشمالية آلياتها وكوادرها وأجرت صيانة لعبارات الشوارع، فيما عملت فرق الأشغال وسلطة وادي الأردن على إعادة تنظيف وتسليك عبارات الطريق العام للواء لتجنب انسداده ولضمان انسياب مياه الامطار.

وقال رئيس بلدية معاذ بن جبل المهندس ساري الساري ورئيس بلدية شرحبيل بن حسنة شوكت الصقور إنه تم تجهيز فرق طوارئ ورفع مستوى الجاهزية وفتح غرف عمليات في المناطق للمتابعة والتعامل مع أي حالة قد تسببها الظروف الجوية، محذرين من مخاطر الاقتراب من مجاري الأودية والسيول.

تعليقات القراء

تعليقات القراء