سلطات الاحتلال الاسرائيلي تعتزم ترحيل المصور الصحفي "خاروف" الى الأردن اليوم

سلطات الاحتلال الاسرائيلي تعتزم ترحيل المصور الصحفي "خاروف" الى الأردن اليوم
2019-07-21
إسراء زيادنة

سما الاردن | عزمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي ترحيل المصور الصحفي المقدسي مصطفى الخاروف الى الأردن اليوم ، في وقت قالت فيه مصادر أن المملكة ترفض قرار الترحيل.

وصرحت "تمام" زوجة مصور وكالة الأناضول في القدس مصطفى خاروف المعتقل في أحد مراكز التوقيف الإسرائيلية منذ 112 يوما ان زوجها يتعرض لضغوط كبيرة للقبول بترحيله إلى خارج الأراضي الفلسطينية.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية مصور الأناضول بالقدس في 22 يناير/ كانون الثاني 2019، ومنذ ذلك الحين يقبع في سجن "غفعون"، المخصص لترحيل العمال الأجانب غير القانونيين.

وتطالب النيابة الإسرائيلية بإبعاد خاروف عن الأراضي الفلسطينية، رغم كونه وأفراد عائلته من القدس الشريف ويقيمون في المدينة منذ 20 عاما.

وقالت تمام، زوجة خاروف، في مؤتمر صحفي في القدس، إن "مصطفى قبل اعتقاله الأخير عاش 20 عاما في سجن كبير إذ لم يتمتع بحرية الحركة إلى الضفة الغربية أو السفر خارج البلاد".

وأضافت: "في بداية الأمر كانت معنويات مصطفى عالية لكنه الآن يعيش في ظل ضغوطات شديدة؛ فقبل 9 أيام طلبت منه سلطات السجون التوقيع على ورقة يقبل بموجبها الترحيل إلى الأردن ورفض التوقيع عليها".

وأردفت أنه في "ذلك اليوم اتصل بي هاتفيا وأبلغني بقرار إبعاده، وتحركنا حيث تمكنت المحامية من وقف الإبعاد".

وتابعت، وهي تبكي: "اليوم الاحد أبلغني مصطفى هاتفيا أن السلطات الإسرائيلية أعطته ورقة بيضاء وقلم وطلبت منه أن يطلب خطيا إبعاده للأردن لكنه رفض".

وأشارت إلى أنه وبعد 112 يوما من الاعتقال فإن الوضع لم يعد طبيعيا ومصطفى يريد أن يخرج ويعود لعائلته وعمله".

وأوضحت تمام أن "ما سينطبق على مصطفى سينطبق على جميع أفراد أسرته.. واستطردت: "نقولها بوضوح إن مصطفى وأنا وإبنتنا آسيا لن نخرج من هذا البلد".

وأضافت: "تدّعي السلطات الإسرائيلية أن سبب إصرارها على ترحيل مصطفى هو وجود ملف أمني ضده، وهذا الكلام غير صحيح فهي تحاسبه على عمله الصحفي".

وفي هذا الصدد، قال منير نسيبه، من مركز العمل المجتمعي في جامعة القدس، في المؤتمر الصحفي ذاته: "لو كان هناك ملف أمني حقا لتمّ توجيه لائحة اتهام ضد خاروف وهذا لم يحصل".

وأضاف أن إسرائيل تبقي خاروف معتقلا وترفض منحه الإقامة في مدينة القدس فقط لأنه صحفي.

وتابع نسيبه: "يجب الإفراج عن خاروف فورا وإعطاءه وضعية الإقامة الدائمة في القدس تماما كباقي الفلسطينيين في المدينة".

ولفت إلى أن اسرائيل شطبت الإقامة الدائمة لأكثر من 14 ألفا و500 فلسطيني في القدس منذ عام 1967 في انتهاك للقانون الدولي.

بدوره ذكر الباحث صالح حجازي، من منظمة العفو الدولية، خلال المؤتمر الصحفي، أن المنظمة الدولية تتحرك على أكثر من مستوى من أجل ضمان الإفراج عن خاروف.

وقال حجازي إن "خاروف هو مصور صحفي ويجب أن يتم إطلاق سراحه ليعود إلى عمله".وأضاف أن "السلطات الإسرائيلية تهدد بترحيله بسبب عمله الصحفي".

وأشار إلى أن عددا من المؤسسات الحقوقية الفلسطينية والدولية ستطلب اليوم من الهيئات الدبلوماسية التحرك من أجل الإفراج عن خاروف.

من جهتها قالت أصالة أبو خضير، الباحثة في مؤسسة الحق (غير حكومية)، في المؤتمر الصحفي، إن خاروف "محروم من أي مواطنة أو جنسية كما أنه محروم من الإقامة الدائمة في القدس".

وأضافت "الجواز الأردني المؤقت الذي بحوزة خاروف، هو وثيقة سفر يستخدمها الفلسطيني من سكان القدس لأنه لا يحمل أي جنسية أخرى".

هذا ودعا نشطاء حقوقيون السلطات الإسرائيلية،، للإفراج الفوري عن "خاروف" ومنحه إقامة دائمة في المدينة.

الصحفي الفلسطيني رجا الخطيب 

تعليقات القراء

تعليقات القراء