زيادة كمية استيراد الغاز المصري

  زواتي: استيراد 10% من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز المصري مطلع 2019
2018-08-08
إسراء زيادنة

سماالاردن | قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أنها ستجري مع نظيرها المصري غداً الخميس تعديلات على اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين لإستيراد 10 بالمئة من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي من مصر مطلع العام المقبل.

 

 واضافت في تصريح صحفي قبيل مغادرتها الى العاصمة المصرية القاهرة اليوم ، انها ستوقع على التعديلات مع نظيرها المصري المهندس طارق الملا خلال لقاء يجمعهما غداً ويتناول مجالات التعاون بناء على الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي في حوض البحر الابيض المتوسط خاصة (حقل ظهر) الذي بدأ الانتاج في شهر كانون الأول 2017.

 

 وأشارت زواتي الى ان الكميات التي سيعاد ضخها تشكل حوالي 10 بالمئة من احتياجات المملكة لتوليد الكهرباء من الغاز الطبيعي.

 

 ووفق زواتي يبحث الجانبان خلال الزيارة التي تستمر يومين، سبل التعاون في تأمين مصادر الطاقة والإمكانيات التي تتيحها مشاريع البنية التحتية الخاصة باستيراد الغاز الطبيعي المسال بما يخدم مصالح البلدين.

 

 وأضافت زواتي انها ستلتقي في القاهرة أيضاً وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور محمد شاكر المرقبي لبحث أوجه التعاون المشترك في مجال الكهرباء وسبل تعزيز الربط الكهربائي بين البلدين الشقيقين.

 ويرافق الوزيرة زواتي في الزيارة مدير مديرية الغاز الطبيعي المهندس حسن الحياري.

 

 وكانت مصر قد زودت الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا منذ عام 2004 الا ان هذه الكميات تراجعت بدءً من نهاية عام 2009 وتوقفت اعتباراً من عام 2011 اثر تعرض خط الغاز العربي الذي يبدا جنوب العريش في شمال سيناء مرورا بالاراضي الأردنية لحوالي 25 تفجيرا في منطقة سيناء.

 

  وحمل توقف امدادات الغاز المصري وتحول محطات توليد الكهرباء لاستخدام الوقود الثقيل شركة الكهرباء الوطنية خسائر تقدر بنحو 5 مليارات دينار.

 وتقدر حاجة المملكة من الغاز الطبيعي بحوالي 330 مليون قدم مكعب يوميا تستغل في توليد الطاقة الكهربائية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء