زواتي: البدء بإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي خلال عامين

سما الأردن| قالت وزيرة الطاقة و الثروة المعدنية هالة زواتي إن الأردن سيبدأ بإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي في منتصف عام 2020.
2018-08-23

سما الأردن| قالت وزيرة الطاقة و الثروة المعدنية هالة زواتي إن الأردن سيبدأ بإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي في منتصف عام 2020.

وأوضحت زواتي في منشور لها عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن مشاريع الصخر الزيتي مهمة للأردن لتقليل استيراد الطاقة وتنويع مصادرها.

وأضافت زواتي أن مشاريع الصخر الزيتي تنقسم إلى نوعين؛ "الأول هو التقطير واستخراج الزيت وهو بحاجة إلى دراسات مفصلة عن نوعية الخام والتقنية المستخدمة وجدوى المشروع والمرتبطة بأسعار النفط والكميات الموجودة وكفايتها لعمر المشروع والأسواق التي يمكن التصدير إليها، كل ذلك بحاجة إلى سنوات عديدة قبل أن تصل الشركات إلى مرحلة التمويل، وهي الأصعب والأطول والتي وصلت معظم الشركات المتعاقدة مع الحكومة الأردنية حاليا عندها، فهي اليوم تبحث لاستقطاب شركاء استراتيجيين للبدء بتنفيذ مشاريع كبرى بهذا الحجم من الاستثمار الذي يتراوح ما بين 2-4 مليار دولار".

وتابعت زواتي: "النوع الثاني هو توليد الكهرباء من الصخر الزيتي، ووقعت شركة نيبكو الحكومية اتفاقية لشراء الكهرباء مع شركة العطارات لتوليد الكهرباء من الحرق المباشر للصخر الزيتي واستطاعت الشركة أن تصل إلى استقطاب الممول، والبدء في إنشاء المحطة ووصلت لمراحل متقدمة وباشرت أعمال البناء وتنفيذ المشروع بحيث يبدأ الإنتاج بمنتصف عام 2020".

وأشارت زواتي إلى أن مشروع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي يعتبر من أكبر المشاريع الاستثمارية في الشرق الأوسط.

تعليقات القراء

تعليقات القراء