روسيا تطلب من 45 دولة أرقامًا دقيقة عن اللاجئين السوريين فيها

تقدمت وزارة الخارجية الروسية بطلب إلى سفارات 45 دولة للحصول على أرقام دقيقة عن اللاجئين السوريين في كل دولة
2018-07-21
محمد الزريقي

سما الأردن | تقدمت وزارة الخارجية الروسية بطلب إلى سفارات 45 دولة للحصول على أرقام دقيقة عن اللاجئين السوريين في كل دولة.

وقال مندوب وزارة الخارجية الروسية، أندريه بانوف، في تصريحات إلى وكالة انترفاكس الروسية، الجمعة 20 تموز، أن البيانات الأولية عن اللاجئين السوريين تشير إلى تطابق الأرقام مع إحصاءات مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى تطابقها مع بيانات الإتحاد الأوروبي بشأن السوريين على أراضيه.

وتتحدث موسكو، مؤخرًا، عن خططها لإعادة اللاجئين السوريين، فيما يبدو أنها تسعى إلى وضع يدها على ملف اللاجئين، بعد هيمنتها على الملفين العسكري والسياسي في سوريا، إذ قالت وزارة الدفاع الروسية إن موسكو عرضت على واشنطن خطة مشتركة لإعادة اللاجئين السوريين من لبنان والأردن إلى سوريا، وذلك خلال قمة هلسنكي التي جمعت الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بنظيره الأمريكي، دونالد ترامب، الاثنين الماضي.

كما أعلنت الدفاع الروسية، الأربعاء الماضي، عن إنشاء مراكز إيواء وإستقبال وتوزيع اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سوريا، بالتعاون مع حكومة النظام السوري.

وتتركز مهام مراكز الإيواء على مراقبة عودة اللاجئين من الدول الأجنبية إلى سوريا، وتقديم المساعدات اللازمة لهم، ثم فرزهم على مناطق إقامتهم الدائمة، وإبقاء الأشخاص الذين لا مأوى لهم في مراكز الإيواء.

وبحسب بانوف فإن "وزارة الخارجية الروسية تستخدم جميع أذرعها الإعلامية لإبلاغ شركائها الرسميين بالنهج الروسي للشروع الفوري في العودة الآمنة والطوعية للاجئين السوريين والمشردين المؤقتين".

وكانت مفوضية اللاجئين أبدت إستعدادها للتنسيق مع روسيا والنظام السوري بشأن ملف عودة اللاجئين، مشترطة أن تكون العودة "طوعية" و"آمنة".

ويقدر عدد اللاجئين السوريين حول العالم بنحو 5.6 مليون، وفق أرقام الأمم المتحدة، إلا أن وزارة الدفاع الروسية قالت، أمس، إن عددهم يصل إلى سبعة ملايين لاجئ سوري، مشيرة إلى أن 1.7 مليون بإمكانهم العودة "في أقرب وقت".

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء