"رجال الأعمال" تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية الأردنية السودانية

"رجال الأعمال" تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية الأردنية السودانية
2023-02-01
ن.ب

سما الاردن | استقبل سعادة السفير السوداني لدى المملكة حسن صالح سوار الذهب رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع بحضور عضو مجلس الإدارة أيمن علاونة و مدير عام الجمعية طارق حجازي، في مقر السفارة اليوم الأربعاء الموافق 1/2/2023، وذلك لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين على المستوى الاقتصادي والاستثماري والتجاري وبما يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.

 

وأكد الطباع ارتباط البلدين بعلاقات وثيقة ومتميزة في مختلف المستويات، لافتاً الى أن مجلس الأعمال الأردني -السوداني المشترك والذي تأسس بتاريخ 10/8/2017 مع الاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني يحتاج الى مزيد من التفعيل والى تعاون مختلف الجهات الممثلة للقطاع الخاص لتكثيف اللقاءات المشتركة وتبادل برامج العمل الثنائية في القطاعات ذات الإهتمام المشترك.

 

وأشار الطباع الى أن أسس نجاح الجهود المبذولة في تقوية العلاقات وتطويرها يكمن بالتنسيق المشترك مع ممثلين القطاع الخاص من كلا الجانبين، مبيناً أهمية أن يكون هناك تعزيز لدور الجانب السوداني في اتحاد رجال الأعمال العرب.

 

من جهته، أكد سعادة السفير على تمتع الاقتصاد السوداني بالعديد من الإمكانيات من أهمها توافر مساحات تبلغ 84 مليون هكتار صالحة للزراعة، مبيناً تطلع الجانب السوداني للإستفادة من خبرات الجانب الأردني في مجالات تكنولوجيا المعلومات حيث تعتبر الأردن من أفضل الدول العربية في هذا القطاع الهام، الى جانب الفرص الاستثمارية الواعدة في مجال الثروة الحيوانية. 

 

وأكد سعادة السفير على وجود العديد من الفرص الاستثمارية والتجارية غير المستغلة بعد بالسودان فيمتلك السودان أكبر احتياطي من النحاس وأكبر مخزون من المياه الجوفية، مما يشكل فرصة حقيقية للتعاون مع الجانب الأردني في مجالات التعدين.

 

وأعرب سعادة السفير عن استعداد السفارة للتعاون المشترك في سبيل تفعيل مجلس الأعمال الأردني-السوداني المشترك وتكثيف اللقاءات المشتركة وبما يساهم في تشبيك رجال الأعمال من كلا الجانبين بشكل أفضل، مبيناً أهمية التعاون المشترك في سبيل تنويع السلع المتبادلة بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري.

 

كما ودعا الطباع مجتمع الأعمال السوداني لزيارة الأردن والإطلاع على الفرص الاستثمارية والحوافز المقدمة خاصة مع تمتع الأردن ببيئة استثمارية جاذبة تمتاز باستقرار سياسي ونقدي، بالإضافة إلى إمكانية الإستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي ترتبط بها الأردن مع عدد من الدول على المستوى العربي والأجنبي والإستفادة من المزايا التي يتيحها قانون البيئة الاستثمارية الجديد، لافتاً الى تمتع السودان بعدد متنوع من الثروات المعدنية الى جانب وجود استثمارات أردنية ناجحة فيها.

 

ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 122.7 مليون دولار خلال عام 2021 شكلت الصادرات منها ما يقارب 81.8 مليون دولار، تركزت في الأدوية والحديد والفولاذ و آلات تكييف الهواء، بينما شكلت المستوردات منها ما يقارب 40.9 مليون دولار تركزت في بذور السمسم و اللحوم و الفحم الخشبي.

تعليقات القراء

تعليقات القراء