د.محمد الركيبات يتبرع لألف عائلة معوزة من خلال صندوق زكاة مادبا

د.محمد الركيبات يتبرع لألف عائلة معوزة من خلال صندوق زكاة مادبا
2023-02-08
ن.ب

سما الاردن | اعلن رجل الأعمال الدكتور محمد عامر سليم الركيبات عن تبرع سخي لـ1000 عائلة معوزة في شهر رمضان عن طريق لجنة زكاة وصدقات مادبا الرئيسية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة زكاة مادبا مع عدد من الإعلاميين والمهتمين في العمل الخيري والشرطة المجتمعية في قاعة غرفة تجارة وصناعة مادبا، بحضور العين محمد الخريبات الازايدة، ومدير الأوقاف هاني الشوابكة، ومدير للتنمية الإجتماعية سليمان النجادا، ومدير معهد الفسيفساء الدكتور احمد العمايرة ، ورئيس مجلس المحافظة محمد ابو ركبة، ورئيس إتحاد الجمعيات الخيرية محمود نزال الحيصة ورئيس غرفة تجارة مادبا المهندس حسام عودة ، ورئيس نادي إتحاد مادبا.

وقال الدكتور الركيبات: " أنه في هذا اليوم الأغر المبارك ونحن نتفيأ ظلال شهر رجب الخير، شهر الأجر المضاعف، إسمحوا لي ان أشكركم على جهودكم الطيبة الخيرة على مدار السنوات الماضية في تقديم العون والمساعدة للأسر الأشد فقراً وحاجة من خلال لجنة الزكاة الموقرة التي لم تتوانى لحظة في الوقوف إلى جانب المحتاج، وما سمعته ورأيته من أعمال اللجنة اثلج صدري." 

وأضاف الركيبات: " أن هذا العمل لهو دليل واضح على أن الخير باقي في هذه الأمة إلى يوم الدين ، وما أثلج صدري أكثر هو الرؤيه الواضحة لأعمال اللجنة وما تملكه من خطط واضحة للنهوض بواقع الأسر الفقيرة إلى حال الانتاج والاعتماد على الذات." 

وتابع الركيبات حديثه : " هنا استذكر حديث نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعض، هذا التوجيه الديني يلزمنا بتحمل المسؤولية الدينية والاخلاقية في مد يد العون والمساعدة للمحتاجين لتعزيز الروابط الاجتماعية." 

وختم الركيبات كلمته بالشكر الجزيل لكل ما تبذله اللجان من جهود طيبة من خلال المساهمة في التبرعات وقال: " اسمحوا لي أن أتقدم بالمساهمة معكم في هذه الجهود من خلال التبرع لألف أُسرة معوزة ومستورة بطرود غذائية في شهر رمضان المبارك وتقديم المياه الصحية للشرب لكافة مساجد محافظة مادبا طيلة الشهر الكريم وهذا ما تعلمناه من رحمة والدي الشيخ عامر سليم الركيبات في عمل الخير للأهل في مادبا. " 

وكان رئيس الغرفة التجارية المهندس حسام عوده قد رحب بالضيوف الكرام ، وقال أن هذه المبادرات طيبة وسنكون أن شاء الله في خدمتكم وقاعه الغرفة في خدمتكم مفتوحة للجميع.

بدوره قال مدير أوقاف مادبا هاني الشوابكه أننا نلتقي بدعوه من لجنة زكاة وصدقات مادبا، وهي مُشكلة ضمن بنود القانون ونود أن نعمل حوار مفتوح للجميع، وهذه اللجنة تعمل ضمن القوانين وموثقة من قبل وزارة الأوقاف.. وتتابعها مديرية أوقاف مادبا.

وأضاف ان شاء الله تكون الزكاة فعالة كما رايناها في لجان الزكاة في عمان والتي تقوم ببناء مراكز صحية ومراكز تعليمية ومستشفيات للأيتام وندعو الجهات المعنية في مادبا والمحسنين ، ورجال الأعمال والداعمين أن يتقدموا بدعم هذه اللجنة والتي تعنى بالأسر الفقيرة في محافظة مادبا .

وأستعرض رئيس لجنة الزكاة الاستاذ زيد الشوابكة حيث رحب بالضيوف والإعلاميين.. وقال أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في حديث أن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وهي جهود حثيثة من قبل مدير أوقاف مادبا الدكتور هاني الشوابكة.. وستكون اللجنة عون للفقراء والمساكين.. علماً أن هذه اللجنه بدات 2022 في رمضان الماضي وتشكلت بكافة أطياف مادبا  حيث قامت اللجنة بتوزيع طرود غذائي وكسوة العيد ومبالغ مالية نقدية وحقائب مدرسية وتوزيع المياة على مساجد المحافظة وتعمل هذه اللجنة إنشاء بنك للملابس وأقتطاع دينار من رواتب موظفين لصندوق اللجنة..
وقال مدير تنمية مادبا السيد سليمان النجادا نحن في مديرية التنمية لدينا مكارم ملكية وعددها 1068 للأسر في قصبة مادبا و 130 للمخيم في يتم توزيعها في العام مرتين.. وأن هناك 5000 أسرة مستفيدة يتم التوزيع لها في عيد جلالة الملك وشهر رمضان المبارك..

وأضاف النجادا أننا سنساعد العائلات المسورج العفيفة في المحافظة وسيصل الدعم للعدد الأكبر وذلك لمنع الإزدواجية في عمل لجان الزكاة.. 

بدوره قال رئيس مجلس المحافظة محمد أبو ركبه أن المجلس كان ولا زال وسيبقى الداعم الرئيسي في صيانة المباني والجمعيات وأن هناك 150,000 للأسر العفيفة في ذيبان و50,000 دينار في مادبا و49,000 دينار مقدم لإتحاد الجمعيات الخيرية..

وتحدث الدكتور أحمد العمايرة وقال نحن في الوطن يجب أن نكون متكاتفين ومتماسكين ومن فضل الله سبحانه وتعالى أن الأهل في مادبا ونعرفهم جيدا متكاتفين ومتعاضدين وأنا لست إلا موظف اتقاضى راتب من الدولة .. وكل ما أقدمهُ ليس من جيبي إنما هو من هذا الوطن وبأمر من جلالة الملك، عبر مجلس المحافظة والجهات المعنية..

وأشار إلى أن اي مؤسسة لا تخدم المجتمع المحلي لا فائدة منها.. وعلينا أن نركز على أهمية ان يكون هدفنا إرضاء الله وارضاء عباد الله والسير بكل قوة دون خوف.. ويجب أن يستفيد الجميع في مادبا من هذا الدعم ..

وفي مداخلة لرئيس إتحاد الجمعيات الخيرية في مادبا الشيخ محمود الحيصة.. قال أنا اوعزت لجميع الجمعيات في مادبا لفتح مكاتبها واماكنها لتكون جاهزة كغرف طوارئ للمحتاجين.. الذين ربما تنقطع بهم السبل.. وتكون الجمعيات ان شاء الله مكان آمن لهم... ونحن مستعدون للتعاون معهم في كافة الأوقات وخاصة في شهر رمضان.

بدوره قال العين محمد خريبات الازايدة أطلب قراءة الفاتحة على روح الملك حسين طيب الله ثراه واسعدني في هذا اليوم النشاط الحيوي من أبناء الوطن الذي يعتمد على الله وعلى سواعد أبنائه، والأردن إن شاء الله قوي، وأنا أشد على أيديكم على السير على هذا المنوال وانا معكم دائمآ ..

ودار حوار موسع أجاب فيه مدير الأوقاف ورئيس لجنة الزكاة على أسئلة واستفسارات من الحضور ومنهم سمير الرواجيح ورئيس لجنة مليح وذيبان عايد العجالين.. الذين طالبوا بزيارة المصانع والبنوك والمحال التجارية لدعم لجان الزكاة بشكل عام.

يذكر ان لجنة زكاه مادبا الرئيسية تضم كل من زيد الشوابكه/ رئيسا للجنة/ وعضوية كل من/ الدكتور اسماعيل المعيمعي/ والسيد محمد ابو الخير/ وسعيد عزات/ ومحمد الخواطرة/ وعاطف اللبابدة/ وعبد الله الأعرج/ وعبدالله الست/ وفراس السفرتي...

تعليقات القراء

تعليقات القراء