دلال أبو آمنة "من الناصرة إلى عمان"

دلال أبو آمنة "من الناصرة إلى عمان"
2019-03-13
اسراء زيادنه

خاص سما الاردن | تصل الطبيبة والفنانة الفلسطينية دلال ابو آمنة اليوم الخميس الى العاصمة عمان حيث ستحل ضيفة في برنامج "حلوة يا دنيا" الصباحي على قناة رؤيا.

وابو آمنة تمثل قصة نجاح ريادية للمرأة الفلسطينية المعروفة بأدائها المتقن لأغاني الطرب الأصيل والأدوار القديمة إلى جانب تأديتها لأغاني التراث الفلسطيني والشامي. شهد لها كبار موسيقي العالم العربي مثل صلاح الشرنوبي وأصالة نصري وأشادوا بصوتها الذي يدمج برأيهم بين الأصالة والحداثة.

تعرف بتفديمها للفن الإنساني الملتزم وتعمل على تطوير الفن الفلسطيني بحيث يحافظ على أصالته من ناحية ويحاكي الجيل الشاب والسمتمع الغربي من ناحية أخرى، كوسيلة لترسيخ الهوية الفلسطينية ودعم قضايا الشعب الفلسطيني. شاركت دلال في مهرجانات عالمية وعربية هامة مثل مهرجان جرش ومهرجان الموسيقى العربية في دار الاوبرا المصرية وقامت بتمثيل فلسطين في عدة اوبريتات عربية كأوبيريت أرض الأنبياء 2012 وأوبريت نداء الحرية 2014 كما تشارك بشكل دائم في امسيات ثقافية وفنية محليا وعربيا ودوليا.

بالأضافة لمشاركاتها ضمن فرقتها الخاصة، دلال هي المغنية الرئيسية في الأوركسترا العالمية MESTO وتقدم من خلالها أغاني التراث العربي والفلسطيني بمرافقة موسيقيين غربيين وبتوزيع اوركسترالي في كافة انحاء العالم.

قامت دلال بإصدار عدة أغاني نالت شهرة واسعة مثل "انا قلبي وروحي فداك 2001، خليني في بالك 2003، واصدرت البومين اثنين: "كريم يا رمضان" "2007"، ومؤخرا ألبوم "عن بلدي" 2013 وهو ألبوم يحكي عن فلسطين بجوانبها المختلفة وبأساليب غنائية متنوعة، ونالت إحدى اغانيها "عين العذراء" التي كانت على قائمة الأغاني الأنجح اذاعيا وأغنية بكرة جديد التي كانت ضمن الخمس أغاني المختارة في مهرجان يورومد Euromed الدولي 2006.

يذكر ان دلال غازي محمد أبو آمنة ولدت في 9 آب 1983 في مدينة الناصرة، شمال فلسطين المحتلة "فلسطين الـ 48".[1] هي مغنية فلسطينية وباحثة في مجال علم الدماغ ذاع سيطها في فلسطين في عمر السادسة عشرة.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء