دعوة لتجمیع الامطار في الآبار

دعوة لتجمیع الامطار في الآبار
2018-12-06
ن.ب

 دعا المھندس رائد ابو السعود وزیر المیاه والري الاخوة والاخوات المواطنین والمؤسسات والمزارعین والمدارس والجمعیات الى اخذ الاحتیاطات اللازمة والابتعاد عن المرافق المائیة والسدود والاودیة مع التوقعات بقدوم المنخفض الجوي الذي یتوقع ان یؤثر على المملكة ویصاحبه امطار جیدة بحسب التوقعات الجویة وكذلك اتخاذ مایلزم لتجمیع میاه الأمطار في الخزانات الارضیة والابار المنزلیة . للاستفادة منھا في الاستخدامات المختلفة.

وبین اھمیة مشاركة المواطنین في عملیات الحصاد المائي وانعكاسھا على الواقع المائي في المملكة حیث تشیر الدراسات انھ یمكن من خلال المواطنین في المنازل والمؤسسات یمكن حصاد حوالي 45 -60 ملیون م3 من المیاه ذات النوعیات الجیدة منوھا ان ذلك سیسھم في مواجھة التحدیات التي یعانیھا الاردن من نقص كمیات المیاه وتأثیرات التغیرات المناخیة.

واضاف ان اي مواطن لدیھ عقار او اي سطح یمكنه المساھمة في ھذا الجھد الوطني حیث یمكن لاي منزل او عقار ان یحصد ما بین 50-100 م3 من المیاه خلال موسم الشتاء وینعكس ذلك على تخفیض فاتورة المیاه للمواطن وتأمین كمیة میاه احتیاطیة تستخدم لاغراض مختلفة.

وناشد وزیر المیاه والري المواطنین ضرورة اخذ نداءات وزارته على محمل الجد والابتعاد عن مجاري السیول والاودیة وكذلك عدم الاقتراب من المرافق المائیة المختلفة مثل السدود وقنوات المیاه الرئیسیة حفاظ على سلامتھم مشددا على ضرورة عدم تصریف میاه الامطار عبر شبكات الصرف الصحي لما تشكلھ من كارثة حقیقیة اضافة الى ان القانون یحاسب علیھا كونھا تؤدي الى تلوث بیئي كبیر یضر بالصحة العامة كون ھذه الخطوط مصممة لاستیعاب فقط المیاه العادمة واي كمیات میاه اضافیة تؤدي الى فیضان ھذه المیاه التي تصبح ملوثھ في الشوارع او عودة ھذه المیاه للمنازل وخاصة المنخفضة خاصة بعد اغلاق بعض المناھل والخطوط وعلیھ لابد من عدم . ربط مزاریب الامطار على شبكة الصرف الصحي مذكرا بالحالات السابقة وحجم الضرر الكبیر الذي اصاب المواطنین.

وزاد الوزیر ان كوادر المیاه ستنفذ جولات تفتیشیة على المناطق للكشف عن اي مخالفة بمثل ھذا النوع ومحاسبة المخالفین وفق احكام القانون مشیدا بالوقت نفسھ بمستوى وعي وتعاون المواطنیین وتقدیرھم للواقع المائي وتحدیاتھ والذي یمكن الوزارة من تنفیذ كافة برامجھا وخططھا كما ذكر بضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لحمایة عدادات المیاه حال انخفاض درجات الحرارة حمایة لھا ولاستمراریة التزوید بالخدمة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء