دعم المحروقات ودعم الخبز حديث الشارع

دعم المحروقات ودعم الخبز حديث الشارع
2019-02-10
ن.ب

خاص سما الاردن | كثرت في الاونة الاخيرة العديد من استفسارات من المواطنين حول موعد صرف دعم المحروقات،مطالبين من الجهات المعنية تحديد موعد لتسجيل دعم المحروقات لافتين ان دعم الخبز لم يصدر اي قرار في حقه لغاية هذه اللحظة.

حيث ان المواطن لا ينتظر من الحكومة سوى هذين الدعمين للاستناد عليهما حيث ان اساسيات حياة المواطن هي "الخبز والمحروقات".

خبير المشتقات النفطية عامر الشوبكي ذكر خلال تصريح له  في وقت سابق أن تعويم أسعار المشتقات النفطية، خطة تتجه الحكومة إلى تطبيقها، منذ 3 سنوات مشيراً الى إن الخطوة الأولى بتحرير سوق النفط بالأردن كانت إلغاء الدعم عن المحروقات.

وأوضح أن إدخال شركتين جديدتين، لسوق توزيع المحروقات، في الأردن، يساعد في تنفيذ وضع السقوف السعرية وكانت قد أعلنت الحكومة عن الموافقة لترخيص شركتي توزيع مشتقات نفطية، ليبلغ مجموع الشركات 5.

واعتبر الشوبكي أن وضع سقوف سعرية أمر إيجابي إلا أنه نوّه إلى صعوبة تنفيذها في الأردن عازياً ذلك الى أن ما يزيد من صعوبة تنفيذ وضع سقوف سعرية، عدم قدرة الشركتين الجديدتين على المنافسة، نظرا لتوقيع أغلب محطات المحروقات في الأردن، عقودا طويلة الأمد، مع شركات التسويق الثلاث الحالية.

وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات صرحتايضاً انه الى هذه اللحظة لم يتم الاعلان عن موعد صرف دعم الخبز .

واوضحت اسحاقات أن مجلس الوزراء سيعلن عن آلية وأسس عملية صرف الدعم النقدي للمواطنين وتحديد تاريخ تقديم الطلبات قريبا.

وأضافت أن الحكومة رصدت المخصصات المالية المطلوبة لغايات دعم الخبز على موازنة العام 2019 مضيفة انه عند اكتمال الصفة الكاملة لصرف دعم الخبز يتم الاعلان عنه.

وأشارت الى أن اللجنة الوزارية لشبكة الأمان الاجتماعي، اجتمعت وأعدت مسودة لتعليمات صرف دعم الخبز وجرى ادخال تعديلات على بعض الأسس وهي قيد المراجعة وسيتم إقرارها من مجلس الوزراء قريباً وسيتم تحديد موعد للتسجيل وصرف دعم الخبز.

فيما قرر مجلس الوزراء بداية 2018، صرف دعم نقدي للأسر الأردنية التي لا يزيد مجموع دخل أفرادها عن 12 ألف دينار سنوياً، وللأفراد الذين لا يزيد دخلهم السنوي عن 6 آلاف دينار أردني. الحكومة حررت أسعار الخبز في يناير 2018، حيث حُدد سعره بواقع 32 قرشا للخبز العربي الكبير، و40 قرشا للخبز العربي الصغير. ورفعت الدعم عن الخبز رسمياً في موازنة 2018 لتوفير نحو 78 مليون دينار.

تعليقات القراء

تعليقات القراء