خبر سار للأردنيين مطلع 2019

خبر سار للأردنيين مطلع 2019
2018-12-30
إسراء زيادنة

خاص سما الاردن | رجح رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب هيثم زيادين، عضو لجنة تسعير المحروقات تخفيض بنزين أوكتان بنوعيه 90 و 95 بنسبة 9%، والديزل والكاز 7 - 8 %، وذلك خلال اجتماع اللجنة يوم الاثنين للإعلان عن التسعيرة الجديدة للمحروقات يناير المقبل، وعزا زيادين التخفيض المتوقع إلى تراجع أسعار خام برنت.
 
وقال: "تواصلت معي وزيرة الطاقة بعد تقديمنا مذكرة نيابية بخصوص الكاز أكدت الوزيرة، أن الكاز سيجري تخفيضه في حال انخفض عالمياً، أما في حال ارتفع (عالمياً) فسيبقى ثابتاً لأربعة شهور مقبلة". وكانت الحكومة أعلنت تثبيت سعر مادة الكاز خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

من جانبه كتب خبير الطاقة هاشم عقل انه كان من الاجدر وأعم فائدة تخفيض سعر أسطوانة الغاز الذي يمثل ٨٪ من الطاقة المستهلكة بتكلفة ٢٢٤ مليون دينار مقابل ١٠٠ مليون لتر كاز بتكلفة ٦٠ مليون دينار بنسبة ٢٪ من حجم الطاقة
‏أسطوانة الغاز موجودة في كل بيت اردني للطبخ والتدفئة ‏علما بأن سعر طن الغاز انخفض من ٦٥٥ الى ٥٤٠$ للطن.

وتعليقاً على ذلك، قالت وزيرة الطاقة هالة الزواتي في تغريدة على تويتر: " الهدف من القرار هو الإحساس بإخواننا اللي الكاز مهم جدا لهم بالشتاء، والقرار يحميهم من أي ارتفاعات مستقبلية خلال الشتاء، وإن انخفض السعر في الأشهر الأربعة القادمة سنخفض السعر ولكن إن ارتفع السعر عالمياً فلن نرفعه محلياً".

يشار إلى أن لجنة التسعير خفضت أسعار المشتقات النفطية الشهر الحالي، بواقع 9% لأسعار البنزين بأنواعه، فيما انخفضت أسعار الكاز والديزل إلى 0.3%.

تعليقات القراء

تعليقات القراء