"حقك تعرف" لا تعرف شيء

"حقك تعرف" لا تعرف شيء
2019-03-12
ض ع

حصري سما الاردن | في الحادي والعشرين من شهر شباط الماضي، نفت منصة حقك تعرف الالكترونية الاشاعات التي انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي حول شركة "اي فواتيركم" وان عددا من "الحيتان" يمتلكون الشركة ويجنون ارباحا طائلة منها، مؤكدة المنصة بحسب تصريحات البنك المركزي إنه وفي العام 2013م، طرح البنك عطاءً تنافسياً موحداً مفتوحاً لتوريد وتشغيل وإدارة عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً"أي فواتيركم"، وتقدمت له شركات محلية وأجنبية.

ومنذ ذلك الحين وحتى اللحظة والمنصة الالكترونية تلتزم الصمت حيال مختلف القضايا التي تطرأ على الساحة الاردنية، باستثناء نشرها للاخبار الرسمية الصادرة عن المؤسسات الحكومية.

غياب المنصة الالكترونية التي جاء اطلاقها من خلال سعي الحكومة لتطبيق مبادئ الشفافية والمصداقية، وحق المعرفة، وبسبب بلوغ مستوى تداول الإشاعة والأخبار المضللة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً درجة غير مسبوقة، إما بصورة منظمة أو بصورة عشوائية، وصلت إلى حد التشكيك بالمنجزات الوطنية وتشويه صورة المؤسسات الرسمية والخاصة، واغتيال الأشخاص وسمعتهم.

وتسعى الحكومة من خلال هذه المنصة إلى وضع حدّ لضبط حالة التضليل وإساءة استخدام المنصات الاجتماعية، التي أصبحت منابرا لبث الإشاعات والتضليل والكراهية، عبر إطلاق منصة تقدم المعلومة الدقيقة بالسرعة والمصداقية المطلوبة لمواجهة تلك الحالات، لتكون بمثابة "عيادة" لتشخيص المعلومة والتدقيق بها والتحقق من صحتها ومعرفة مصدرها وتفنيدها أو حتى تأكيدها.

وقد سجلت المنصة غيابا ملحوظا حول العديد من القضايا التي اثيرت خلال الفترة الماضية، فهل بنفي الاشاعات حول "اي فواتيركم" يكون دور المنصة قد انتهى وقد حققت الاسباب الموجبة لاطلاقها، ام انها لا تمتلك المعلومة الكافية لتقديمها للمواطنين.

وحقك تعرف هي منصة إلكترونية رسمية للتحقق من المعلومة، تهدف إلى المبادرة بتقديم المعلومة الدقيقة لمتابعي الإعلام بعمومه، والإعلام الاجتماعي بوجه خاص، بشفافية ودقة وسرعة، بما يمنع انتقال الإشاعات، وينشئ ثقافة التحقق من المعلومة، والتأكد منها قبل نشرها وتداولها؛ حيث ستشكل منصة "حقك تعرف" جزءاً من حملة إعلامية شاملة تهدف لمواجهة "تسونامي" المعلومات المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي.

تعليقات القراء

تعليقات القراء