جنوب العراق غير صالح للإستيطان البشري

رجح تقرير نشره موقع "The Atlantic" الأميركي، فقدان جنوب العراق أهليته للإستيطان البشري لأسباب عدة
2018-07-21
محمد الزريقي

سما الأردن | رجح تقرير نشره موقع "The Atlantic" الأميركي، فقدان جنوب العراق أهليته للإستيطان البشري لأسباب عدة.

وأكد التقرير، الذي أعده الباحث العراقي حارث حسن، للمجلس الأطلسي الأميركي (The Atlantic) في شهر نيسان الماضي، ونشر ملخصا منه اليوم الخميس، على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، أن العراق يواجه مصير دول أميركا الشمالية خاصة النموذج التشافيزي "دولة المعونات والمنح الغارقة بالفقر".

وذكر أن الفساد وعدم الكفاءة والإدارة المافوية للموارد، وغياب الفاصل بين الرسمي وغير الرسمي، في العراق تسبب بإهدار موارد هائلة كان يمكنها أن تمنع تفاقم الأزمة، وتتعامل مع قضايا ذات أثر بعيد المدى مثل شح المياه والتغير المناخي، مرجحا فرضية خروج جنوب العراق من مصاف الأماكن الملائمة للإستيطان البشري للأسباب المذكورة.

وشدد التقرير أيضا على أن العراق يتراوح بين النموذج التشافيزي (دولة المعونات والمنح الغارقة بالفقر) وبين نموذج بعض دول أمريكا الوسطى (الدول الهشة التي تتنازعها المافيات والعصابات، حيث العنف هو نشاط رئيسي لإنتزاع الريع).

وأكد على ضرورة إعادة النظر بجوهرية دور الدولة ووظيفتها وإعادة هيكلتها، بما في ذلك إعادة تنظيم علاقتها بالمجتمع، ومن دون ذلك فمن المتوقع أن تتفاقم الأزمة اكثر، خصوصاً أن الطلب الإجتماعي بات يتجاوز قدرة الدولة ومؤسساتها على تلبيته.

يذكر أن العراق يشهد تظاهرات ضخمة في بغداد ومدن الجنوب تطالب بتحسين الظروف المعيشية وتوفير الخدمات وفرص عمل.

تعليقات القراء

تعليقات القراء