توقيع اتفاقيات بقيمة 109 آلاف دينار بين "التنمية" جمعيات خيرية

سما الأردن | وقعت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف اليوم الاثنين في مبنى الوزارة، 15 اتفاقية مع جمعيات خيرية بمبلغ تمويلي قيمته 109 آلاف دينار لغايا
2018-09-03

سما الأردن | وقعت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف اليوم الاثنين في مبنى الوزارة، 15 اتفاقية مع جمعيات خيرية بمبلغ تمويلي قيمته 109 آلاف دينار لغايات تمويل مشاريع انتاجية وصناديق ائتمان.

وبموجب الاتفاقيات الموقعة يتم تمويل 8 صناديق ائتمان و7 مشاريع انتاجية للجمعيات، من شأنها توفير 55 فرصة عمل.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات ضمن برنامج المنح الصغيرة الذي عكفت الوزارة على تنظيمه لدعم الجمعيات الخيرية للقيام بواجبها تجاه المجتمع المحلي؛ سعيا من الوزارة للحد من ظاهرتي الفقر والبطالة ورفع المستوى المعيشي للأسر الفقيرة.

وقالت لطوف، إن الاتفاقيات تمثل شراكة حقيقية بين الحكومة والجمعيات الخيرية في مجال دعم العمل الاجتماعي، والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة في المجتمعات المحلية، مشيرة الى أن توقيع الاتفاقيات خطوة مهمة في تفعيل الشراكة الحكومية مع الجمعيات الخيرية للإسهام في تنمية المجتمعات المحلية ومساعدتها في توفير فرص عمل لأبنائها تساعدهم على توفير احتياجاتهم وعائلاتهم.

وأكدت دور الوزارة ومديرياتها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة في تذليل العقبات التي تواجه عمل الجمعيات، ومتابعة هذه المشاريع وتطويرها ومساندتها؛ خدمة للمجتمعات المحلية.

واستمعت لطوف عقب توقيع الاتفاقيات، إلى عدد من الملاحظات والمطالب تقدّم بها ممثلو الجمعيات الخيرية، تركزت على دعم أكبر لقطاع الشباب والمرأة وكبار السن في المناطق النائية.

وأوعزت لمديريات الوزارة ذات العلاقة بالتنسيق مع الجمعيات لتحقيق هذه المطالب وفق الإمكانيات، مبدية استعدادها للتواصل والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى لتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه عمل هذه الجمعيات في مجتمعاتها المحلية.

وقالت رئيسة جمعية سيدات الجرم الخيرية للتنمية الاجتماعية في بلدة المشارع التابعة لمنطقة الأغوار الشمالية أمل أبو جويد، إن من أهم التحديات التي تواجه قطاع الجمعيات الخيرية في الأغوار الشمالية هو عدم وجود قاعة عامة مجهزة لغايات عقد الورش التدريبية والندوات والدورات، مؤكدة أن العديد من المنظمات المحلية والدولية التي لديها برامج لخدمة المجتمعات المحلية تعزف عن القدوم للمنطقة بسبب عدم وجود قاعة مجهزة، فيما تشكل قلة الدعم للعمل النسوي في المنطقة عموما تحديا رئيسيا لجمعيتها.

يذكر أنه تم مطلع الأسبوع الحالي توقيع اتفاقيات لتمويل جمعيات في إقليم الجنوب، من خلال تمويل (5) مشاريع بقيمة إجمالية بلغت 38 ألف دينار.

تعليقات القراء

تعليقات القراء