تفاصيل اصطدام كويكب ضخم بكوكب الأرض يوم السبت

تفاصيل اصطدام كويكب ضخم بكوكب الأرض يوم السبت
2019-08-05
هناء سكرية

حصري سما الاردن | استبعد  الفلكي عماد مجاهد مقرر لجنة الأهلة في دائرة الافتاء العام ارتطام كويكب متوسط الحجم بالأرض السبت المقبل العاشر من شهر آب اغسطس الحالي.

فقد اشارت الحسابات الفلكية قبل ايام ونشرت عبر وسائل الإعلام  الى ان أحد الكويكبات متوسطة الحجم يقارب حجم بنايه الامبير ستيت في الولايات المتحدة، سوف يقترب كثيرا من الأرض وعلى مسافة خطره يوم السبت المقبل. 

وأضاف مجاهد ان الفلكيون أطلقوا على الكويكب الرمز 2006 QQ23 وهو متوسط الحجم حيث يبلغ قطره حوالي 570 متر ويتحرك بسرعة تصل الى حوالي 16.7 كيلومتر في الساعة وسيكون في أقرب مسافة من الأرض يوم السبت المقبل على مسافة تقدر بحوالي 7.2 مليون كيلومتر، وعلى الرغم من ان المسافة في نظرنا بعيدة عن الأرض لكنها وفقا للمقاييس الفلكية تعتبر خطرة نوعا ما.

موضحا  ان المسافة تعتبر قريبة في المعايير الفلكية لكنها لا تدعو للقلق، ولا ينبغي ان نقلق من الصخور الفضائية الأخرى التي تقترب من الأرض أيضا، فهذه الصخور لا تشكل خطرا حقيقيا على الأرض، وعليه فقد أصبح اقتراب الكويكبات من الأرض حدثا روتينيا.

ووفقا لبرنامج صخور الفضاء القريبة من الأرض near-Earth objects التابع لوكالة الفضاء الامريكية ناسا، يوجد في الفضاء المحيط بالأرض حوالي 900 كويكب يقترب من الأرض مسافات خطره وحجمها يزيد عن حجم الكويكب 2006 QQ23 ومع ان وكالة ناسا لا تتوقع اصطدام أي كويكب بالأرض في المستقبل القريب لا قدر الله، ومع ذلك فهي وبالتعاون مع وكالات الفضاء الأخرى والمراصد الفلكية العالمية، تقوم برصد ومسح السماء على مدار الوقت من اجل رصد أي كويكب قد يقترب من الأرض في المستقبل ويشكل خطورة عليها لا قدر الله.

في الواقع، تقوم ناسا بتطوير نظام إعادة توجيه الكويكب المزدوج Double Asteroid Redirection أو DART، والذي سيكون عبارة مركبة فضائية للدفاع الكوكبي.

وتخطط الوكالة لكي تعمل المركبة الفضائية على إعادة تحويل مسار الكويكبات التي يمكن أن تشكل تهديدا للأرض، وهي أول مركبة تصمم للدفاع عن الكواكب في وكالة ناسا وتأمل الوكالة أن تحافظ على الأرض آمنة من الكويكبات المارقة التي قد تسير باتجاهنا.

تعليقات القراء

تعليقات القراء