تطبيق الكتروني لتسجيل الراغبين بأخذ لقاح كورونا

تطبيق الكتروني لتسجيل الراغبين بأخذ لقاح كورونا
2020-12-14
ن.ب

سما الاردن | حذر خبراء من التراخي في اتباع الاجراءات الوقائية مع بدء ثبات واستقرار المنحنى الوبائي لكورونا، وذلك منعا لانتكاسة جديدة قد تدخل البلاد في ازمة جديدة من انتشار الفيروس.

كل المؤشرات تؤكد تراجع الاصابات، وذلك بالتزامن مع انتظار وصول الدفعة الأولى من مطاعيم شركة فايزر بيونتك نهاية الشهر الحالي او منتصف الشهر المقبل للمباشرة فورا باعطاء اللقاحات للدفعة الأولى.

يتزامن كل ذلك مع بدء العمل على إطلاق تطبيق يتيح لأي مواطن تسجيل حاجته للمطعوم من خلال الرقم الوطني، ليصار الى دراسة طلبه، وسط تأكيد لجنة التقييم الوبائي ان المطعوم آمن ولا خطورة منه ولم تربط الوفيات التي جرت أثناء الدراسات للمطعوم بتناول اللقاح ولا ادلة علمية على ذلك.

المؤشرات الإيجابية كثيرة برأي الخبراء، الا ان التأكيد على ضرورة الحذر شعار متفق عليه من الجميع، وسط معطيات تؤكد ان هناك انخفاضا بالاصابات والوفيات تبعه انخفاض بنسبة الأشغال التي انخفضت إلى ما دون 30 % في غرف العزل والعناية الحثيثة وأجهزة التنفس الاصطناعي، إضافة إلى انخفاض نسبة الدخول إلى المستشفيات والتي تصل حاليا بين 50ر3 و5 %، وهو امر طبيعي لانخفاض الاصابات، ولكن تسطح المنحنى الوبائي وبحسب الخبراء يحتاج الى مراقبة مزيد من الأسابيع.

مسؤول ملف كورونا، امين عام وزارة الصحة للأوبئة الدكتور وائل الهياجنة، أكد ان الاصابات تدور حول رقم معين، ويتناقص يوما بعد يوم، الا اننا ننظر اليه بحذر. وقال ان هناك مؤشرات ايجابية اخرى، منها تراوح نسبة الفحوصات الايجابية بين 12و14 %، وكذلك نسب الأشغال في المستشفيات في كافة المواقع سواء في غرف العزل او أجهزة التنفس الاصطناعي وغرف العناية الحثيثة دون الـ 50 % ، مستدركا ان الحديث عن كل ذلك يتم بحذر وترقب لأننا نحتاج إلى تراكم عددي أسبوعي متكرر على مدى اسابيع متعددة حتى نكون على يقين تام بتسطح المنحنى.

وارجع الهياجنة تحسن المؤشرات الى الالتزام الذي حدث مؤخرا من قبل المواطنين والمقيمين ساهم بشكل كبير في الوصول آلى هذا الوضع.

وشدد الهياجنة الى ان المطاعيم ليست الحل النهائي، لكنها احد العناصر المهمة كاهمية إجراءات السلامة العامة.

عضو لجنة الأوبئة استشاري الوبائيات الدكتور بسام الحجاوي، قال ان المؤشرات إيجابية والمملكة تجاوزت الذروة وان نسبة الإصابة بين سكان المملكة بين 20 الى 25 %، مؤكدا أن هناك انخفاضا واضحا في عدد الاصابات والوفيات، حيث انخفضت الى النصف تقريبا، مثلما اكد أن الالتزام باجراءات السلامة العامة من قبل المواطنين السبب وراء ذلك وعليهم مواصلة الالتزام بذلك حتى مع الانخفاض لان التراخي يمكن أن يؤدي الى موجة أخرى لا سمح الله.

مساعد امين عام الوزارة للشؤون الصحية غازي شركس قال ان هناك استقرارا وانخفاضا في تسجيل الاصابات وكذلك في اعداد الوفيات، مؤكدا أن الوضع يحتاج إلى الحذر حتى لا تحصل اي انتكاسة.

وأشار إلى أن المطعوم الذي سيصل تباعا وهو مطعوم فايزر واول دفعة عبارة عن 200 ألف جرعة تصل على دفعتين بفاصل زمني ثلاثة اسابيع، مؤكدا أن الدفعات المتبقية ستصل تباعا بعد الانتهاء من الدفعة الأولى وستكون هناك نقاط ثابتة للتطعيم، والقوائم جاهزة سواء للكوادر او أصحاب الاخطار العالي.

وحول الاتفاقات الجديدة، أشار شركس الى ان الاجتماعات متواصلة وعدم الاتفاق يأتي لان منظمة كوفاكس لم تعتمد إلى الآن العدد الكافي من المطاعيم، وفي حال الاعتماد يمكن أن يكون هناك العديد من المصادر الأخرى.

تعليقات القراء

تعليقات القراء