تسجيل 500 نوع من النباتات في محمية غابات اليرموك

تسجيل 500 نوع من النباتات في محمية غابات اليرموك
2018-09-15

سما الاردن | سجلت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، خلال العام الماضي 500 نوع من النباتات في محمية غابات اليرموك.
وكشفت نتائج الدراسة الأولية، حول الغطاء النباتي في محمية اليرموك، عن "المهددات الرئيسية التي تؤثر على التنوع الحيوي فيها، وعلى رأسها تقطيع الأشجار والرعي الجائر".
وفي الدراسة، التي حصلت "الغد" على تفاصيلها، فإنه تم من خلال التنفيذ الاولي للموقع الموجود أقصى شمال المنطقة رصد 255 نوعا من النباتات التي تنتمي إلى 49 عائلة".
كما بينت النتائج أن "هناك 18 نوعا من الزواحف، و63 نوعا من الطيور، 16 نوعا من الثدييات، بما في ذلك 7 أنواع من المفترسات، و5 قوارض".
وكان تم الإعلان عن محمية غابات اليرموك العام 2010 بقرار من رئاسة الوزراء، باعتبارها موئلا لنبات البلوط متساقط الأوراق (Quercus ithaburensis)، والذي يعتبر الشجرة الوطنية للأردن.
وتقع المحمية شمالا في وادي الأردن، حيث انجز المشروع بتمويل من المرفق البيئي العالمي والبنك الدولي، وتبلغ مساحتها نحو 20 كيلومترا مربعا.
وتتمتع محمية اليرموك بأهمية مرتفعة كونها تقع ضمن وادي الأردن ومسار الهجرة الواقع بين ثلاث قارات هي أوروبا وآسيا وأفريقيا، فضلا عن كونها محطة للطيور في منطقة الشرق الأوسط والتي جرى تعريفها من قبل المجلس الأعلى للطيور.
وتم تنفيذ العمل الميداني خلال العام 2017 الماضي باستخدام طريقتين، احداهما المسير في خطوط مستقيمة بطول 100 م، وعبر  كل مربع من مربعات الدراسة، وذلك لحساب خصائص الغطاء النباتي كالكثافة والوفرة، فيما تم في الطريقة الثانية الاعتماد على المسير في خطوط عشوائية في الأودية لإعداد الأنواع النباتية.

 

(الغد)

تعليقات القراء

تعليقات القراء