ترجيح وصول النفط العراقي الأسبوع المقبل

ترجيح وصول النفط العراقي الأسبوع المقبل
2019-07-31
هناء سكرية

سما الاردن | رجح مصدر مطلع أن يبدأ نقل النفط العراقي عبر الصهاريج إلى المملكة نهاية الأسبوع المقبل، بعد إنهاء الأمور المالية كافة بين الطرفين.

وقال المصدر ذاته، في رد على سؤال لـ”الغد” أمس، إن الطرفين في مرحلة الترتيبات النهائية لعملية النقل التي ستتم من خلال شركة تسويق النفط العراقية إلى مصفاة البترول.

وكان الأردن والعراق وقعا في شباط (فبراير) الماضي اتفاقا يشمل شراء 10 آلاف برميل من النفط الخام يوميا تشكل 7 % من احتياجات المملكة على أساس معدل سعر خام برنت الشهري ناقصا 16 دولارا للبرميل الواحد هي فرق كلف النقل وفرق المواصفات.

وبين المصدر ذاته أن النقل سيكون بمعدل 10 آلاف برميل يوميا على أن يتم نقلها مناصفة باستخدام صهاريج أردنية وعراقية.

وأحالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، الشهر الماضي، عطاء نقل مادة النفط الخام من بيجي في العراق الى مصفاة البترول في الزرقاء ومقدارها نصف مليون طن على شركة نائل الذيابات وشركاه (برج الحياة للنقل)؛ حيث قالت الوزارة في ذلك الوقت إن فوز الشركة بالعطاء جاء بصفتها صاحبة “أنسب” عرض مالي بين ثلاث شركات تأهلت للعطاء الفني الذي أعلنت عنه في وقت سابق.

الوزارة أكدت، سابقا، أن هذا النفط سيتم تكريره على شكل مشتقات نفطية ولن يكون له أي علاقة بإنتاج الكهرباء الذي يتم حاليا إما باستخدام الغاز الطبيعي أو الطاقة المتجددة، وأن الوقود التقليدي لا يستخدم حاليا في توليد الكهرباء.

وأشار المصدر إلى أن الصهاريج ستتجه بحمولتها مباشرة من “بيجي” إلى موقع مصفاة البترول في الزرقاء ولأول مرة، فيما كان نقل النفط، قبل توقفه على خلفية الأحداث السياسية والأمنية في العراق، يتم عن طريق تبادل الحمولة (Back to Back) في المنطقة الحرة بين البلدين.

واستقبلت مصفاة البترول الأردنية سابقا عينة من نفط “كركوك” وأجرت الفحوصات اللازمة لها، وهو ما يؤكد قدرة المصفاة على التعامل مع الكميات المطروحة من هذه النوعية وتكريرها وفقا لما قاله رئيسها التنفيذي المهندس عبد الكريم علاوين في وقت سابق والذي بين أن المصفاة كانت تستقبل النوعية نفسها حتى العام 2013 قبل تدهور الأوضاع الأمنية في العراق وبكميات كانت تصل إلى 15 ألف برميل يوميا وكانت تكررها كلها في ذلك الوقت إلى مشتقات وفق حاجة السوق.

وفي الوقت ذاته، وفي مجالات الطاقة أيضا، يعمل الأردن والعراق على إتمام الإجراءات اللازمة لإنشاء أنبوب نفط يمتد من البصرة مرورا بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة؛ حيث وافق مجلس الوزراء العراقي، مؤخرا، على المضي في تنفيذ مشروع الأنبوب بانتظار توقيع اتفاقية إطارية بين البلدين وفقا لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، عدا عن مشروع إقامة شبكة للربط الكهربائي بين البلدين.

المصدر: الغد

تعليقات القراء

تعليقات القراء