تدريس مساقات الدراسات العليا في الفصل الصيفي في الحرم الجامعي

تدريس مساقات الدراسات العليا في الفصل الصيفي في الحرم الجامعي
2020-06-08
ن.ب

سما الاردن | أعلن مجلس التعليم العالي، أن تدريس جميع مساقات الدراسات العليا (الدبلوم العالي/ الماجستير / الدكتوراه) خلال الفصل الصيفي المقبل، سيكون في الحرم الجامعي، وكذلك جميع امتحانات الدراسات العليا في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية.

وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، أعلن الاثنين، عن إقرار عودة جزئيّة للطلبة إلى الحرم الجامعي تشمل طلبة الدراسات العليا.

ووافق المجلس على تدريس جميع المساقات النظرية في كافة الكليات إلكترونياً عن بُعد، لطلبة البكالوريوس والدبلوم المتوسط.

ويكون تدريس المساقات التـي تحتاج إلى مختبرات أو مشاغل أو تطبيقات عملية أو بدنية، ولا يمكن تعليمها إلكترونيا (عن بُعد) في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية مع مراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.

وبشأن تدريس طلبة المرحلة السريرية في كليات الطب البشري (للسنوات الرابعة والخامسة والسادسة) وطلبة كليات طب الأسنان (للسنتين الرابعة والخامسة) يكون التدريس في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية، فيما يتم تدريس طلبة كليات الطب البشري وطب الأسنان (للسنوات الأولى والثانية والثالثة) إلكترونياً (عن بُعد).

وتُعقد كافة امتحانات متطلبات الجامعة ومتطلبات الكليات إلكترونياً (عن بُعد)، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان نزاهة ومصداقية الامتحانات، فيما تجرى الامتحانات النهائية لمساقات التخصص في كل كلية في الحرم الجامعي، وبالطريقة الاعتيادية مع مراعاة شروط الصحة والسلامة العامة، على أن يتم تقييم أعمال الفصل الأخرى إلكترونياً (عن بُعد).

ويطبق مبدأ ناجح راسب باختيار الطالب على المساقات التي تدرس إلكترونياً (عن بُعد) فقط، أما المساقات التي تدرس داخل الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية فيطبق عليها نظام العلامات النافذ في الجامعة، وليس للطالب خيار (ناجح/راسب).
ويعود طلبة كليات المجتمع الحكومية والرسمية والخاصة (باستثناء الكليات العسكرية) المتوقع تخرجهم، والذين سيتقدمون للامتحان الشامل إلى كلياتهم لمدة ثلاثة أسابيع اعتباراً من تاريخ 1 تموز/يوليو المقبل، على أن يتم إجراء الامتحان الشامل لهم في حرم تلك الكليات وبالطريقة الاعتيادية.

وبشأن طلبة الدبلوم المتوسط في الكليات العسكرية، فيحدد دوامهم من خلال القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ويطبق عليهم ما يطبق على باقي طلبة كليات المجتمع الأخرى فيما يتعلق بالامتحان الشامل.

وقرر مجلس التعليم العالي إجراء مناقشات رسائل الدراسات العليا في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية أو إلكترونياً (عن بُعد) وحسب ما تقرره كل جامعة.

الطلبة خارج الأردن

قال مجلس التعليم العالي، إن خيار تدريس الطلبة الموجودين خارج الأردن إلكترونياً (عن بُعد) متروك للجامعة، في المساقات التي نص هذا القرار على تدريسها داخل الحرم الجامعي، وفي حال عدم تمكنهم من العودة إلى الأردن لتقديم الامتحانات النهائية داخل الحرم الجامعي يترك للجامعة حرية تقييمهم وإجراء الامتحانات النهائية بالطريقة التي تراها مناسبة، أو رصد علامة غير مكتمل لهم في هذه المساقات.

ويترك موضوع تدريس وتقييم طلبة الطب البشري للمراحل السريرية (السنوات الرابعة والخامسة والسادسة) وطلبة طب الأسنان (السنتين الرابعة والخامسة) والموجودين خارج المملكة للجامعات لاتخاذ اللازم بخصوصهم.

وأكد مجلس التعليم العالي قيام الجامعات بإعطاء محاضرات توعوية وتوزيع أدلة إرشادية لجميع الطلبة الذين يعودون للحرم الجامعي حول فيروس كورونا المستجد، وطرق الوقاية منه وإجراءات الصحة والسلامة العامة، وكذلك توزيع كافة الامتحانات التي تعقد داخل الحرم الجامعي بطريقة تراعي عدم عودة طلبة كافة الكليات في الوقت ذاته، ومراعاة إجراءات الصحة والسلامة العامة.

وطلب المجلس الاستفادة من المستشفيات الخاصة لتدريب طلبة الطب البشري؛ لتجنب اكتظاظ الطلبة في المستشفيات التعليمية في الجامعات الرسمية.

وبشأن طلبة طب الأسنان، طلب المجلس مراعاة كافة التعليمات والبروتوكولات الصادرة عن لجنة الأوبئة مع مراعاة أقصى درجات السلامة العامة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء