تحذير من ارتفاع مخاطر المناخ على الموارد المائية بالأردن

تحذير من ارتفاع مخاطر المناخ على الموارد المائية بالأردن
2020-06-19
ن.ب

سما الاردن | حذر تقرير إقليمي من احتمالية ارتفاع مخاطر تغير المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن ضمنها الأردن، على موارد المياه العذبة المتجددة، وسط تحديات التنمية المستدامة والأمن البشري المستمرة في جميع أنحاء المنطقة.

وأكد التقرير الذي نشره موقع “يوتيليتيز ميدل إيست”، وهو موقع متخصص بأخبار قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط، على نسخة منه، “أهمية المضي بالحلول الذكية لمواجهة التحديات المتوقعة والناجمة عن التغير المناخي، لا سيما وأن تأثيراته لم تقتصر فقط على الكمية المتاحة من المياه العذبة المتجددة، وإنما على أمن إمدادها أيضا”.

وأبدى التقرير الذي جاء بعنوان “مرافق المياه والاستدامة ما بعد عصر كوفيد – 19″، قلقه إزاء تعرض منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لـ”التأثيرات السلبية الكبيرة الناجمة عن تغير المناخ، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والتغيرات في أنماط هطول الأمطار في منطقة جافة بالفعل إلى حد كبير في معظم فترات العام”.

ووسط هذه المخاوف، يحل الأردن ثانيا بالفقر المائي على مستوى العالم حيث ينخفض نصيب الفرد الى أقل من 10 % من خط الفقر على الصعيد الدولي، أي حوالي 100 متر مكعب/ العام لجميع الاستخدامات.

مؤشرات الأرقام الرسمية لوزارة المياه والري الأردنية حتى نهاية العام الماضي 2019، تنسجم مع هذه المخاوف، حيث بلغت النسبة المئوية لسحب المياه العذبة من مجموع كميات المياه العذبة المتاحة 131 %.

وأكد التقرير أهمية تطبيق حلول المياه الذكية في حماية موارد المياه، مبينا أن توفير البيانات الدقيقة التي يتم جمعها باستخدام الجيل المتقدم من التحليلات للمرافق، يساهم في تحسين قياس استهلاك المياه، وكشف التسرب والتحليلات في الوقت الحقيقي، وإدارة أفضل لتوزيع المياه.

واعتبر أن المياه في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط مورد ثمين للغاية، ما يحتم القيام بكافة الإجراءات التي تساعد على خفض التكاليف وتحسين الكفاءات التشغيلية، وتقديم حلول أكثر استدامة بشكل عام.

تعليقات القراء

تعليقات القراء