تحذيرات من منخفض يوم غد... تفاصيل

تحذيرات من منخفض يوم غد... تفاصيل
2018-12-05
ن.ب

 تتأثر المملكة یوم الخمیس الموافق 6 كانون أول وخلال عطلة نھایة الاسبوع، بمنخفض جوي شتوي الطابع مصحوب بكتلة ھوائیة باردة ودرجات حرارة دون معدلھا بحدود 8 درجات مئویة، وتساقط الأمطار في مختلف مناطق المملكة تكون أفضل في الشمال وأجزاء من وسط المملكة بمشیئة الله.

وتبدأ التقلبات الجویة بعد منتصف لیلة الأربعاء/الخمیس وصباح الخمیس على شكل أحوال جویة غیر مستقرة على جنوب المملكة بما فیھا .مدینة العقبة، اذ تتكاثر السحب وتھطل زخات متفرقة من الأمطار بمشیئة الله .

نھار الخمیس، تتأثر المملكة بمقدمة المنخفض الجوي الذي یتمركز شرق جزیرة قبرص، حیث تھطل زخات متفرقة من الأمطار وتدریجیاً في مختلف مناطق المملكة وخاصة الجزء الغربي، بما في ذلك مدینة العقبة .

كما تنشط حركة الریاح، وتكون جنوبیة غربیة معتدلة الى نشطة السرعة مع ھبات تصل الى 50-60 كم/ساعة، ومثل ھذه الظروف تعمل على إثارة بعض الأتربة والغبار في المناطق الصحراویة تشمل الطریق الصحراوي، مما تؤدي الى انخفاض الرؤیة الافقیة.

ومع ساعات المساء واللیل وصباح الجمعة، یزداد تأثر شمال ووسط المملكة بالمنخفض الجوي یتمركز قبالة الساحل السوري والكتلة الھوائیة الباردة.

وینتج عن ذلك الأمر، سیطرة أجواء باردة في مختلف المناطق، واشتداد في حركة الریاح لتصبح قویة السرعة مع ھبات قد تصل الى حدود 100 كم/ساعة فوق الجبال العالیة والمناطق المكشوفة، كما تزداد شدة الأمطار وتكون غزیرة / رعدیة أحیاناً ومترافقة مع ھطول زخات البرد لاسیما في شمال وأجزاء من وسط المملكة، وتكون الغیوم ملامسة لسطح الجبال العالیة، حیث یحذر من انخفاض الرؤیة الافقیة بسبب الضباب.

ویستمر الطقس بارداً بشكل واضح وضبابیاً فوق الجبال یوم الجمعة الموافق 7 كانون أول – دیسمبر، وتھطل زخات من المطر في شمال ووسط المملكة تكون غزیرة على فترات، ویستمر ھبوب الریاح القویة والتي تترافق مع ھبات ریاح قد تصل الى حدود 80-90 كم/ساعة .فوق الجبال العالیة، تكون مثیرة للغبار في المناطق الصحراویة بما في ذلك الطریق الصحراوي ومع ساعات مساء ولیل الجمعة/ السبت، تبدأ الفعالیة الجویة بالضعف والانحسار التدریجي.

حیث تضعف شدة الأمطار وتخف سرعة .الریاح، مع بقاء فرص الأمطار بشكل أضعف ومتقطع واردة خلال یوم السبت لیلة الخمیس وفجر الجمعة، وتتمیز ھذه الجبھات بطول فترة ،(Front Occluded (من ناحیة علمیة، تعبر المملكة جبھة ھوائیة مقفلة تأثیرھا (أمطار مستمرة) وتكون واضحة عبر خرائط الضغط الجوي السطحي (خطوط مغلقة حول بعضھا البعض) وتوزیع الكتل الھوائیة حیث أن الھواء البارد یعود ویلتف حول الكتلة الدافئة حول المنخفض الجوي.

تحذیرات: وحذر طقس العرب خلال فترة تأثیر المنخفض من: 

خطر شدة سرعة الریاح، حیث تصل في بعض ھباتھا إلى حاجز 100 ّ كم/ساعة لا سیما في الجبال العالیة.

خطر توقع تشكل السیول في الأودیة والمناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة.

خطر ارتفاع منسوب المیاه في محاور الطرق الرئیسیة والأنفاق في المدن الأردنیة بما فیھا العاصمة عمان.

تعليقات القراء

تعليقات القراء