بعض الأضرار الصحية نتيجة شرب كميات قليلة من المياه

بعض الأضرار الصحية نتيجة شرب كميات قليلة من المياه
2019-02-15
م.س

سما الاردن | قد ننسى في بعض الأحيان شرب كميّات كافية من الماء مما قد يُسبب مشاكل صحّية عديدة. لذا احرصوا على كمّية كبيرة من الماء لتجنّب جفاف الجسم خصوصاً عندما يكون الجوّ حار وأثناء مُمارسة التمارين الرياضية التي يخسر فيها الجسم الكثير من الماء نتيجة التعرّق.
ويساعد شرب الماء على إنقاص الوزن وتقليل احتمال الإصابة بنوبات قلبية وتزويد العضلاّت بالطاقة، بالإضافة إلى فوائده الجمالية التي لا تعد ولا تحصى مثل ترطيب البشرة وعدم ظهور التجاعيد. تأكّدوا من شرب كميّات كافية لتجنّب الأضرار الصحّية التي قد تُصيب الجسم نتيجة الجفاف الذي يتعرض له.
ما هي أعراض الجفاف؟
جفاف الفم
التعب والشعور بالنعاس
العطش
جفاف الجلد
انخفاض في ضغط الدم
سرعة معدل ضربات القلب
إذا لاحظتم ظهور أي من هذه الأعراض فمن المحتمل أن جسمكم يُعاني من الجفاف! احرصوا على تناول من 6-8 أكواب من الماء يومياً على مدار اليوم:
صباحاً قبل تناول وجبة الفطور
قبل تناول الوجبات الرئيسية بـ 30 دقيقة
مساءً قبل النوم
إليكم بعض الأضرار الصحيّة نتيجة شرب كميّات قليلة من الماء:
1- الإمساك
دائماً ما ينصح الأشخاص الذين يُعانوا من الإمساك بتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضار والفواكه، وذلك لزيادة ليونة فضلات الطعام وتسهيل عملية التخلص منها خارج الجسم. يعمل الماء على تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك. اشربي كوب من الماء الدافئ يومياً في الصباح لتحسين أداء الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الأيض.
2- ارتفاع ضغط الدم
يُعدّ ارتفاع ضغط الدم من أكثر أمراض القلب والأوعيّة الدموية شيوعاً، وهو يؤثر سلباً على أداء أعضاء الجسم المختلفة. يتسبّب نقص الماء في إغلاق العديد من الشعيّرات الدموية مما يُقيّد حركة الدم في الجسم ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. فغالباً ما يتمّ وصف مدرات البول للأشخاص الذين يُعانوا من ارتفاع في ضغط الدم لتحسين حالتهم الصحيّة، كما ينصحهم الأطباء بشرب كميات كبيرة من الماء.
3- ضعف التركيز
يعتبر عدم التركيز مشكلة شائعة تواجه الكثير من الناس، فربما يكون سببها القلق والتوتّر النفسي أو قلّة الراحة والنوم. يُعد شربّ كميات قليلة من الماء سبباً لضعف التركيز. يؤدّي الجفاف إلى عدم وصول كمية كافية من الدم إلى الدماغ مما يُسبب مشاكل وصعوبات في الذاكرة والتركيز ونوبات من الصداع الحاد والدوخة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء