بدء امتحانات الشامل اليوم

بدء امتحانات الشامل اليوم
2019-08-03
m.z

سما الاردن | تبدأ اليوم الامتحانات النظرية لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل)، وفق رئيس جامعة البلقاء التطبيقية رئيس اللجنة العليا للامتحانات الدكتور عبدالله سرور الزعبي، الذي قال إن “الجامعة أنهت استعداداتها لعقد الامتحانات النظرية في دورتها الصيفية الحالية على الخطط القديمة والجديدة”.
وبين أن امتحان الورقة الثانية؛ سيكون بعد غد، أما الثالثة والأخيرة فستكون الخميس المقبل.
وتوقع الزعبي أن يتقدم للامتحان 4811 طالبا وطالبة من 45 كلية جامعية متوسطة، بينهم 2081 موزعين على 95 تخصصا، ضمن الخطط الدراسية القديمة، اذ سيتقدم للورقة الأولى 1232، والثانية 1524 والثالثة 1686.
أما من سيتقدمون للامتحان على الخطط الجديدة فعددهم 2730 موزعين على 57 تخصصا، اذ سيتقدم للورقة الأولى 2730، والثانية 2730 والثالثة 2730.
ومن بين من سيتقدمون للامتحان 3673 من المنتظمين الذين يتقدمون للامتحان لأول مرة، و987 معيدا سبق لهم وأن تقدموا له، ولم يحققوا متطلبات النجاح، و151 يتقدمون للامتحان لرفع معدلاتهم، ليتمكنوا من التجسير إلى الجامعات.
وقال الزعبي إن الامتحان النظري يعقد في 12 مركزا، موزعة على المحافظات، بينها 8 في كليات جامعة البلقاء التطبيقية، و2 في الكليات الخاصة وتشرف عليها الجامعة، ومركز للكليات العسكرية، وآخر في الكلية التقنية/ الطفيلة، ويشرف عليه حوالي 700 مراقب وفني.
واشار إلى أن امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة للخطط الدراسية الجديدة، سيكون مختلفا تماماً عما هو متعارف عليه، اذ سيتقدم الطلبة ولأول مرة للامتحان وفقاً لمصفوفة مخرجات التعلم التي يحتاجها سوق العمل لكل تخصص، ولن يكون امتحانا تحصيلياً في مواد درسها الطالب، بل سيقيس مدى اكتساب واتقانه للمهارات والمعارف العلمية والتخصصية والتشغيلية والعملية التطبيقية التي اكتسبها خلال دراسته في كليته.
وستكون الأسئلة من ضمن المهارات المعلنة للطلبة على موقع وحدة التقييم والامتحانات العامة في جامعة البلقاء، ووضعت الجامعة على موقعها ارشادات وتعليمات تتعلق بالامتحان النظري للخطط الجديدة وبالإمكان الاطلاع عليها والاستفادة منها عند التحضير للامتحان. (البترا)

تعليقات القراء

تعليقات القراء