بحث إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي

بحث إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي
2019-01-27
حنين العبداللات

سما الاردن | بحث رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد خشمان الفاعوري مع وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة الملف الخاص بإدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي.

وعرض الخشمان خلال لقائه الوزيرة شويكة بمقر الوزارة مساء أمس، لمراحل تجهيز وتحضير الملف الخاص بالمعلومات التاريخية والعمرانية للمدينة، مبينا أن بلدية السلط تعمل على إقامة المشاريع التنموية التي تعكس الطابع التراثي للمدينة وأهمها مشروع بيت السلط التراثي ومشروع ساحة عقبة بن نافع، وطالب بدعم حكومي لهذه الملف.

من جهتها أكدت شويكة أن مدينة السلط لها تاريخ وحضارة وخرجت رجالات الأردن القيادية، وتستحق كل الدعم، مؤكدة أن الوزارة ستعمل بكل جهد ممكن لدعم ملف إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي، كما ستعمل الوزارة على دعم السلط من خلال إنتاج أفلام وثائقية وترويجية لتسويق المدينة من خلال السفارات الأردنية لجذب السياح.

ويذكران السلط مدينة تقع في وسط المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وهي مركز محافظة البلقاء.

تبعد حوالي 10 كيلومترات غرب العاصمة عمّان، وترتفع عن مستوى سطح البحر بمعدل 880 مترًا، بلغ عدد سكانها في عام 2015 حوالي 99,890 نسمة، حيث تُعتبر ثامن أكبر مدينة في المملكة.

تقع المدينة على الطريق الرئيسي القديم المؤدي من عمّان إلى القدس، على سفاح جبال البلقاء، وسُميت بسالتوس نسبة إلى القائد اليوناني الذي فتحها زمن الاسكندر المقدوني وبني فيها معبد للألهة زيوس في منطقة زي التي نسبت اليه.

 وتضم السلط العديد من الآثار من العصور مختلفة:

فيها أقدم متحف في الأردن، ويمثل تاريخ السلط ويحتوي على عده أركان منها:

ركن الاثار القديمة والحلى والملابس والأدوات المنزلية القديمة وكذلك

العملة النقدية القديمة لعدة ازمنة وحضارات

المناطق الاثريه والتاريخيه كثيره منها مقام نبي الله يوشع بن نون

شلالات الرميمين وقلعة القلعة والخضر لجدعة وحي السلط القديم وسوق السكافية؛ كل هذه مبانٍ وآثار قديمة جداً وتحتوي كذلك على قصر أبو جابر الذي حالياً تقوم مجموعة يابانية بترميمه حيث بناه العثمانيون حين أقاموا في السلط.

احداث حصلت في السلط:

ثاني غرفة تجارية في الوطن العربي، هي غرفة تجارة السلط وقد تأسست سنة 1882م.

ثالث مهندس في الأردن (عبد الرزاق فلاح خريسات).

ثاني وزير معارف (أديب الكايد)

رابع مسجد بني بعمل تطوعي وجمع التبرعات (مسجد السلط الصغير) عام 1905م.

خامس رئيس وزراء علم ودرس في مدرسة السلط هو المرحوم وصفي التل أكثر المدارس تخريجاً لكبار رجالات السياسة والإقتصاد الذي شغلوا مناصب عليا بالدولة هم خريجوا مدرسة السلط الثانوية.

ثالث شبكة إنارة عامة للمدينة 1923م.

أول مدرسة ثانوية في الأردن هي مدرسة السلط للبنين، وقد وضع حجر الأساس لها الأمير عبد الله بن الحسين سنة 1923م.

رابع بلدية في تاريخ الأردن هي بلدية السلط وتأسست سنة 1887م.

خامس مقياس مطر صنع في مدرسة السلط الثانوية.

ثاني فندق مخصص للتدريب في الأردن، فندق سالتوس؛ اختارت الشركة المالكة شركة زارة للاستثمار القابضة أن تسمي الفندق باسم المدينة.

ويهدف فندق سالتوس إلى ترويج الإرث الحضاري لمدينة السلط وتسويقها كوجهة سياحية حيوية لما تحتضنه من مواقع تاريخية وأثرية وسياحية ودعم البنية السياحية والخدمات المساندة في مدينة السلط.

بالإضافة إلى إنشاء فندق يكون جزء من العملية التدريبية بمعهد تدريب مهني ليصبح نموذجاً لمعاهد أخرى تقدم برامج التدريب الفندقي.

وتاليا الصور:

تعليقات القراء

تعليقات القراء