انجاز طبي غير مسبوق في الأردن لطفلة غير اردنية.. تفاصيل وصور

انجاز طبي غير مسبوق في الأردن لطفلة غير اردنية.. تفاصيل وصور
2019-12-06
ن.ب

سما الاردن | تمكن الفريق الطبي في مستشفى عبد الهادي العام بإجراء العملية الكبرى بنجاح لطفلة من دولة شقيقة تبلغ من العمر ١٣ سنة بعد أن اغلقت أبواب الأمل من عدة مستشفيات واعتذار دول وأطباء عن إجراء العملية لعدم وجود خبرات سابقة علما انه قد أجريت لها عملية فتح للبطن سابقا خارج الاردن دون جدوى بالمساعدة لعلاجها وكان الحل الوحيد هو إستئصال حجرات الرحم وتصنيع مهبل من الاغشية الداخلية للبطن ومن الجلد الأمر الذي سينعكس سلبيا على الطفلة جسديا ونفسيا بفقدان الأمل بالانجاب وممارسة حياة طبيعية.

أدخلت الطفلة إلى مستشفى عبد الهادي العام بالعاصمة عمان / الاردن وتمت مراجعة الحالة والسيرة المرضية وكان التشخيص يكمن بوجود حجرتين للرحم متلاصقتين بجدار وكذلك وجود عنق مستقل لكل حجرة غير نافذ مع عدم وجود مهبل وجهاز تناسلي خارجي. تم جمع حجرات الرحم معا واستحداث مهبل وجهاز تناسلي خارجي من الأمعاء الغليظ واعادة توصيل الأمعاء بالمكابس الحديثة. ثم توصيل المهبل المستحدث على عنقي الرحم والى الخارج كمهبل بديل وتم وضع قساطر دعامة خاصة من السليكون حتى يتم التئام العمليات الداخلية حيث استغرقت العملية ٨ ساعات.

وذكر رئيس الفريق الطبي العميد الطبيب المتقاعد ناجح العمري مستشار أول جراحة الأطفال والمسالك البولية اطفال. جراحة التشوهات الخلقية وتصويب الجنس وجراحة المنظار بأنه قد أجرى عدة عمليات مماثلة تكللت بالنجاح وما يميز هذه الحالة هو المحافظة على حجرات الرحم وعنقي الرحم مما يعيد الأمل لهذه الطفلة بممارسة حياة طبيعية وفرص كبيرة للحمل بعد الزواج. وأبدى رئيس الفريق الطبي شكره وتقديره لإدارة مستشفى عبد الهادي العام ومرتبات أقسام العمليات والعناية الحثيثة وطواقم التمريض على الدعم الفني والتقني لامكان عمل هذه العمليات وعلى مستوى عالمي. سر النجاح العمل بروح الفريق.

تعليقات القراء

تعليقات القراء