الوزني يؤدي اليمين القانونية

الوزني يؤدي اليمين القانونية
2019-08-04
m.z

سما الاردن | أدى الدكتور خالد الوزني اليمين القانونية اليوم الأحد أمام رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، بعد صدور الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بتعيينه رئيسا لهيئة الاستثمار.

والدكتور خالد الوزني حاصل على ماجستير الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في القاهرة ودكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من جامعة القاهرة، يعمل حاليا خبير ومحلل اقتصادي رئيس- والشريك الرئيسي لشركة التجمع الاستشاري (إسناد للاستشارات)، وهي شركة استشارية متعددة المجالات بما فيها التخطيط الاستراتيجي وهندسة الإجراءات والسياسات الاقتصادية المالية والنقدية والتجارية وإدارة المشروعات واستشارات تطوير الأعمال.

وتسلم الدكتور الوزني منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن خلال الفترة من كانون ثاني 2004 الى كانون ثاني 2006 وقد كان قبل ذلك مستشارا اقتصاديا ومديرا لإدارة الاقتصاد والتنمية في الديوان الملكي الهاشمي ورئيس للفريق الاقتصادي لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين خلال الفترة من تموز 2001 الى نهاية كانون ثاني 2004، وسبق ذلك أن عمل الدكتور الوزني مديرا عاما لدائرة الجمارك الأردنية خلال الفترة من تشرين ثاني 1999 الى حزيران 2001 شارك خلالها وساهم في انضمام الأردن الى منظمة التجارة العالمية وتوقيع اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة والشراكة الأردنية الأوروبية وتأسيس منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وغيرها من الاتفاقات.

وللدكتور الوزني العديد من الابحاث المنشورة والكتب الجامعية والمحررة وشارك في العديد من الملتقيات والندوات المحلية والإقليمية والدولية.

كما وشغل منصب مستشار الاستراتيجية والمعرفة في "مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم" في دبي، منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2015 ،الإمارات العربية المتحدة. كان سابقاً كبير الاقتصاديين/خبير ومحلل مالي واقتصادي واستراتيجيات وشريك مؤسس في شركة إسناد للاستشارات، وعمل بين الفترة 2006-2011 في القطاع الخاص مديراً عاماً ورئيساً تنفيذياً لسرايا العقبة، وتعمير الاردنية القابضة ودارات الأردنية القابضة.

بدأ الوزني حياته العملية مساعداً للبحث والتدريس في الجامعة الأمريكية في القاهرة ثم عمل في جامعة آل البيت الهاشمية والجامعة وتدرج إلى درجة استاذ مشارك في قسم الاقتصاد، وأسس مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع في تلك الجامعة وشغل منصب نائب العميد في كلية الاقتصاد فيها.

وهو حاصل على العديد من الجوائز العلمية والأوسمة الملكية والتقديرية ومنها جائزة شومان للباحثين العرب الشبان في مجال العلوم المالية والاقتصادية عام 1998 ،ومنحة فلبريت من الولايات المتحدة عام 1997 ومنحة سالزبرغ في النمسا عام 1996 ،ووسام الاستقلال من الدرجة الأولى عن انجازاته في الضمان الاجتماعي عام 2005 ،ووسام الاستقلال من الدرجة الثانية عن مشاركته في مفاوضات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة عام 2000 ،ووسام التقدير الوطني الألماني عام 2002، وجائزة الخريج المتميز للجامعة الامريكية في القاهرة AUC لعام 2010 يشغل منصب رئيس مجلس إدارة البنك العربي – سورية منذ عام 2005 ،حتى تاريخ 2016/3/6 ،/كما كان رئيساً وعضو مجلس إدارة في العديد من الشركات في الأردن وخارجها في مجال البنوك وقطاع التعدين، والطيران، والخدمات اللوجستية، والتصدير، والسياحة، والصحف والمجلات والإعلام، والتطوير العقاري، والتعليم. وهو كذلك عضو فاعل في العديد من الجمعيات والمنتديات الفكرية مثل منتدى الفكرة العربية، وجميعة الشؤون الدولية – الأردن، والجمعية العربية للدراسات الاقتصادية، والجمعيية الأردنية للعلوم والثقافة.

وهو عضو في المجلس الاستشاري لمجلة "هارفارد بزنس ريفيو العربية "، وله مقالات دورية باللغتين العربية والانجليزية في كل من مجلة Venture التي تصدر شهريا باللغة الانجليزية، وصحيفة الغد، والمقر، وسابقاً في صحيفتي الرأي والعرب اليوم وجميعها تصدر في الأردن. حاصل على بكالوريوس محاسبة من جامعة القاهرة، وماجستير في الاقتصاد من الجامعة الامريكية في القاهرة، ودكتوراه في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء