النواب ينهون جلستهم الرقابية “دون استجوابات”

النواب ينهون جلستهم الرقابية “دون استجوابات”
2021-04-26
ن.ب

سما الاردن |  بلا استجوابات، مرت الجلسة الرقابية التي عقدها مجلس النواب وناقش فيها ردود الحكومة على 19 سؤالا نيابيا، فيما أعاد النواب من خلال لجنتهم النيابية (فلسطين) التنديد بالممارسات الصهيونية في القدس والمسجد الاقصى المبارك.

وانتقد النائب عبد الكريم الدغمي توجه الحكومة الى الكيان الصهيوني للحصول على الماء كاشفا ان دولة عربية شقيقة عرضت تزويدنا بالماء، كم طالب النائب عبد الرحيم المعايعة بالكشف عن اسماء المتنفذين الذين يقومون بالاعتداء على خطوط الماء.

جاء ذلك في جلسة رقابية عقدها مجلس النواببرئاسة رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات وادار جزء منها النائب الثاني هيثم زيادين، وحضرها رئيس الوزراء بشر خصاونة وعدد من اعضاء الفريق الحكومي.

وفي الجلسة نافش النائب ماجد الرواشدة سؤاله حول مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية، مكتفيا الرد، كما ناقش النائب اسامة القوابعة سؤاله حول الخطر الحجازي، وناقش النائب سلامة البلوي سؤاله القضايا العشائرية العالقة حيث كشف الحكومة في ردها على السؤال أن عدد القضايا العشائرية العالقة في جميع محافظات المملكة بلغ 413 قضية موزعة على العاصمة 132، البلقاء 35، الزرقاء 48، مادبا 34، الكرك 22، معان 12، الطفيلة 11، العقبة 18، إربد 20، جرش 15، المفرق 54، عجلون 12.

كمال ناقش النائب عارف السعايدة سؤاله حول قضايا الفساد حيث قالت الحكومة إن حجم ما تم استرداده من قضايا الفساد خلال العام الماضي، بلغ مجموعه 887185 دينارا، وذلك نتيجة أربع قضايا، وتم الاستمهال لمزيد من التوضيح.

وناقش النائب غازي البداوي سؤاله حول ائمة المساجد حيث طالب بتوظيف الائمة، حيث طتالب بتزويدة بالخطة التي تععدها لاوزارة الاوقوف والمقدسات الاسلامية لتوظيف ائمة جدد.

وناقش النائب ايوب خميس سؤاله حول ادارة اموال الضمان الاجتماعي، كما ناقش النائب عبيد ياسين سؤاله السكن الوظيفي للمعلمين، كما نافش النائب يحيى عبيدات سؤاله حول مشاريع تنموية في لواء بني كنانة.

وناقش النائب يزن شديفات سؤاله حول تعيينات الكوادر الطبية والفنية في مستشفى اربد الميداني، وحصة كل محافظة من اقليم الشمال في التعيينات، كما ناقش النائب فريد حداد سؤاله سبب الغاء اعتماد مستشفى الامير حمزة كمستشفى جامعي تعليمي لكلية الطب في الجامعة الهاشمية.

واكتفت النائب روعة الغرابلي برد الحكومة، كما ناقش النائب صالح العرموطي سؤاله لوزير الاوقوةف والشؤون والمقدسات الاسلامية حول تعيين خريجي الشريعة في الوزارة منذ عام 2017 حتى اليوم، وقال وزير الاوقاف والمقدسات الاسلامية محمد الخلايلة ان هناك مخاطبات مع ديوان الخدمة لايجاد حل لاولئك، وناقش النائب جعفر الربابعة سؤاله حول التعليم.

وفي بداية الجلسة قال رئيس لجنة فلسطين في مجلس النواب محمد الظهراوي، إن اللجنة تنظر ببالغ الخطورة للاعتداءات الإسرائيلية على القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، مجددا التأكيد على بيان مجلس النواب بشأن رفض الاعتداءات الممارسة من قبل المستوطنين، ومخاطبة البرلمان العربي والشعب البرلمانية العالمية لاتخاذ موقف واضح من تلك الانتهاكات.

وطالب الظهراوي رئاسة مجلس النواب الدعوة لعقد لقاء نيابي للتباحث بشأن آخر التطورات التي تشهدها مدينة القدس؛ للخروج برسالة واضحة تمثل نبض الشارع الأردني.

وقال النائب عبدالكريم الدغمي أن دولة عربية شقيقة عرضت على الأردن تزويده بالمياه بدلا من الاحتلال الاسرائيلي، وقال في الجلسة “عارضنا شراء الغاز من الاحتلال الصهيويني، واليوم بدلا من الاستعانة بدولة عربية شقيقة والاشتراك معها بسهد الوحدة ونأخذ المياه، نذهب لشراء المياه المسروقة من أرضنا العربية الفلسطينية ومن أرضنا الأردنية (بحيرة طبرية ونهر الأردن المقدس) من الاحتلال الاسرائيلي”.
وقال أن الدولة العربية الشقيقة بحسب معلومات خاصة لديه استعدت لتزويدنا بالمياه، كما انتقد الدغمي بقوة ما اعتبره تطاول من قبل رئيس ديوان المحاسبة على مجلس النواب.

وطالب النائب عبد الرحيم المعايعة وزير المياه والري بتوضيح اسماء المتنفيين الذي ذكرهم في تصريحات تلفزيونية الذين يقومون بسرقة المياه منتقدا زج العشائر في الموضوع.

وفي الجلسة قرا النواب الفاتحة، على روح زمليهم النائب حازم المجالي، وقال رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات، “رحل عنا أحد الرجال المخلصون، النائب حازم المجالي رحمة الله عليه، ونسأل الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جنانه وأن يلهمكم ويلهم أهله الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

كما قرأ النواب الفاتحة على روح المطرب المرحوم متعب السقار وذلك بناء على طلب النائب خالد ابو حسان.

تعليقات القراء

تعليقات القراء