الملك أرسل لإسرائيل تحذيرات أقسى قبل المقابلة

الملك أرسل لإسرائيل تحذيرات أقسى قبل المقابلة
2020-05-17
ن.ب

سما الاردن | كشف الإعلام العبري اليوم الأحد، أن الملك عبدالله الثاني أرسل تحذيرات إلى إسرائيل خلال الأشهر الماضية، كانت أكثر قساوة مما جاء في مقابلته مع مجلة دير شبيغل الألمانية.

وكان الملك قد قال للمجلة يوم الجمعة، إن ضم أجزاء من الضفة الغربية يضع إسرائيل في صدام كبير مع الأردن، مجيبا على سؤال حول اتفاقية السلام بأن الأردن يدرس جميع الخيارات.

صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نشرت تحليلا رصدته خبرني، جاء في عنوانه أن ضم أجزاء في الضفة الغربية قد يقتل اتفاقية السلام مع الأردن، حسب ما يعتقد مسؤولو الدفاع في إسرائيل.

تقول الصحيفة إن رسائل أكثر قساوة مما صدر عن الملك في المقابلة الأخيرة، نُقلت من الأردن إلى إسرائيل خلال الأشهر الماضية، ووصلت إلى مسؤولين في جيش الدفاع الإسرائيلي.

كما كشفت أن جزءا من تلك الرسائل نُقل إلى مقربين من بيني غانتس، شريك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وتعبا لتلك التحذيرات، يرى خبراء في مؤسسة الدفاع الإسرائيلية أن الملك عبدالله الثاني قد يلغي اتفاقية السلام.

يُعتقد أن القلق بشأن العلاقات مع الأردن، كان سببا في ردع نتنياهو عن إعلان ضم غور الأردن في أيلول من عام 2019.

وبهذا الصدد، قالت الصحيفة إن نتنياهو تراجع في اللحظة الأخيرة عن الإعلان، بناء على تحذير وصله في مكالمة هاتفية مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ورئيس جهاز الأمن في الشاباك، من أن القرار سيضرب العلاقات مع الأردن ويتسبب بتصاعد العنف في المنطقة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء