الكشف عن حجم الاضرار بعد اسالة مياه سد الملك طلال (صور وفيديو)

الكشف عن حجم الاضرار الاولية بعد اسالة مياه سد الملك طلال (صور وفيديو)
2019-03-02
ض ع

حصري سما الاردن | كشف رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن، عدنان خدام عن حجم الاضرار التي لحقت بعدد من المزارع والبيوت البلاستيكية في محيط سد الملك طلال.

وقال خدام لـ"سما الأردن" انه تم تشكيل لجنة لتقييم الاضرار الناجمة عن تغير مجرى مياه فيضان سد الملك طلال فجر الجمعة، تضم كل من وزارة المياه ممثلة بسلطة وادي الاردن ووزارة الزراعة واتحاد المزارعين الاردنيين.

واشار الى ان التقرير النهائي سيصدر عن اللجنة في غضون الـ48 ساعة القادمة، في حين تشير النتائج الأولية الى أن السبب الرئيس في تضرر ثلاثة مزارع ناتج عن قرار وزارة المياه باسالة مياه السد عقب امتلاءه بكامل سعته التخزينية، مضيفا ان أضرارا لحقت بثلاثة مزارع و150 بيتا "بلاستيكي".

وأضاف خدام ان التقديرات الأولية تشير إلى ان حجم الخسائر المادية قليل، مشيرا الى ان وزارتي الزراعة والمياه قطعت وعودا بتعويض الخسائر الناتجه عن اسالة مياه السد.

وكانت وزارة المياه قالت مساء الخميس، ان نسبة تخزين مياه الامطار في سد الملك طلال بغلت نحو 69 مليون متر مكعب من اصل سعة السد التي تبلغ 75 مليوناً، مضيفة ان هذه المرة الاولى التي يمتليء فيها السد الذي تم تأسيسه عام 1977 والذي يعد ثاني اكبر سدود المملكة.

اكدت الوزارة فجر الجمعة، انه سيتم البدء باسالة المياه من السد تدريجيا وبطاقة 150 مترا مكعبا بالثانية باتجاه وادي تلال الذهب الى الاغوار ابتداء من الساعه الثامنة صباح اليوم الجمعة وحتى الساعة 11 صباحا حيث سيتم فتح البوابات وتفريغ واحد مليون و620 الف متر مكعب خلال ثلاث ساعات.

تعليقات القراء

تعليقات القراء