الكباريتي يطالب الحكومة بضرورة إعادة النظر في قرار تطبيق الحظر الشامل ليوم الجمعة

الكباريتي يطالب الحكومة بضرورة إعادة النظر في قرار تطبيق الحظر الشامل ليوم الجمعة
2021-01-10
ن.ب

سما الاردن | طالب رئيس غرفة تجارة الأردن والعين السابق نائل الكباريتي، الحكومة بضرورة إعادة النظر في قرار تطبيق الحظر الشامل ليوم الجمعة، وزيادة عدد ساعات العمل للقطاعات.

ودعا الكباريتي عبر إذاعة حياة اف ام، إلى إعادة فتح القطاعات التي ما زالت مغلقة، واستثناء عدد من القطاعات من العمل يوم الجمعة.

وقال إن الحكومة لم تقدم سبباًمقنعاً حول استمرارها في تطبيق الحظر الشامل يوم الجمعة، متسائلاً عن الفرق في تطبيق الحظر الجزئي عند الساعة 9 مساءً عن الساعة 12 بعد منتصف الليل.

وطالب الحكومة إلى تطبيق قرارات أوامر الدفاع بجدية، وتشديد الرقابة على من لا يلتزم بتطبيق الإجراءات الوقائية من قبل المواطنين والمنشآت الاقتصادية، داعياً إلى تطبيق تلك القرارات بطريقة حضارية ومهنيّة وإنسانيّة.

وحول الدعم الحكومي للأفراد والمنشآت الاقتصادية، قال الكباريتي إن الحكومة لم تقدم دعم مالي حقيقي، وإنما جاءت بالأموال من جيب المواطن المودعة في مؤسسة الضمان الاجتماعي، منوهاً إلى أن الحكومة تبتعد عن الوضوح في خططها والقرارات القادمة بما يخص آلية التعامل مع الجائحة.

وأشار إلى أن هناك غياب تام للشراكة في اتخاذ القرارات بين الحكومة والقطاع التجاري لحلّ المشكلات التي تواجه المواطنين، موضحاً بأنه لم يشعر بوجود شراكة حقيقية وفعالة، كما نادي بها جلالة الملك في العديد من المناسبات.

"كنا ننتظر عقد المؤتمرات الصحفية من قبل الحكومة لمعرفة الحالة الصحية للمواطنين، ومعرفة إذا كان هناك قرارات جديدة، واليوم أصبحت تلك المؤتمرات مملة"بحسب الكباريتي.

و أعرب عن أسفه للغرف الصناعية في المملكة، لما تمليه على المواطنين من تصريحات حول حجم الصناعات المملكة، قائلا ً "إن الأردن يستورد أكثر من 85% من السلع التي يستهلكها"، وبحسب وصفه أن الغرف الصناعية تفتخر "وتفرد عضلاتها بإنتاجها للكمامات".

وأضاف الكباريتي أن الميزان التجاري في المملكة ضعيف جداً، وأن شركات الأدوية في المملكة هي الوحيدة التي تصل إلى الأسواق العالمية.

وبما يخص الواقع التجاري في محافظة العقبة، قال الكباريتي، إن مشروع منطقة العقبة الخاصة، يشهد تراجع كبير في الحركة التجارية خلال العاميين الماضيين جراء "تقزيم" المشروع، وعدم تطبيق القوانين التي تم تشريعها للمنطقة الاقتصادية، إضافة إلى سلب كافة امتيازاتها وحوافزها الاستثمارية والجمركية.

وأضاف بأن قدرات الحكومة على تسويق العقبة سياحياً واقتصادياً أصبح "ضئيلاً"، مشيراً إلى أن برنامج "أردننا جنة" الذي أطلقته وزارة السياحة، انعش الاقتصاد مجدداً في سوق العقبة التجاري.

"على الحكومة إعادة تحديد أولوياتها من جديد، وإنشاء صندوق للطوارئ أو للمخاطر، لمواجه مثل هذه الأزمات التي يمرّ بها الأردن"، وفق الكباريتي.

وفي الختام، لفت إلى أن المستثمر الأجنبي في المملكة يعاني من عدم تطبيق قوانين الاستثمار، موضحاً أنه عندما يبدأ بالاستثمار يرى نفسه في "نفق مظلم" بحسب وصفه.

تعليقات القراء

تعليقات القراء